الأطعمة التي تنشط الذاكرة - تثقف

الأطعمة التي تنشط الذاكرة

العقل هو مركز التحكم في جسم الإنسان وهو المسؤول عن جميع العمليات التي تحدث في جسم الإنسان ، لذلك فإن الطعام الذي تتناوله يلعب دورًا فعالاً في الحفاظ على العقل وتحسين جميع العمليات التي يقوم بها العقل ، مثل التركيز والتذكر.سندرج هذه الأطعمة التي تنشط الذاكرة:

 

1.   تونة

2.   سمك السالمون

3.   سمك السردين

4.   سمك مملح

5.   بروكلي

6.   بذور اليقطين

7.   بندق

8.   بيضة

9.   الشوكولاته الداكنة

10.الكركم

11.توت

12.الفراولة

إذا كنت تريد معرفة كيفية التذكر والفهم بسرعة ، فمن المهم تقديم بعض الأطعمة التي تساعد في تقوية الذاكرة.قائمة بأهم الأطعمة لتقوية ذاكرة الطلاب

الأطعمة التي تقوي ذاكرة الأطفال

        معرفة أنواع الطعام مفيد جدًا في تحسين ذكاء الأطفال ومساعدتهم على تقوية ذاكرتهم ، وتشمل هذه الأطعمة:

 

1.   الاسماك الدهنية:

وهي أسماك تحتوي على أوميغا 3 ، مثل السلمون والسردين والرنجة والتونة.

 

 نظرًا لأن الدماغ يتكون من كمية كبيرة من الدهون ، فإن نصف الدهون من نوع أوميغا 3. لأن الدماغ يستخدم حمض أوميغا 3 لبناء الدماغ والأعصاب ، فهذه الدهون مهمة جدًا للتعلم والذاكرة ، و تساعد في تقليل الشيخوخة وتدهور مرض ألز العقلي المرتبط بمرض هايمر. عندما لا يتم تناول هذه السمكة ، يمكن أن تسبب ضعف الذاكرة ، وبطء التعلم والاكتئاب.

 

بشكل عام ، تناول الأسماك مفيد جدًا لصحتك وجسمك ، لأن الدراسات أظهرت أن أولئك الذين يأكلون الأسماك غالبًا ما يكون لديهم إفراز أفضل للمادة الرمادية في الدماغ ، والتي تحتوي على معظم الخلايا العصبية لاتخاذ القرارات المشتركة. ، الذاكرة ، العواطف مفيدة للصحة الجسدية ، وهناك العديد من الفوائد.

2.   توت

إذا كنت تبحث عن أفضل ثمرة لتقوية الذاكرة ، فالعمل الميداني هو أحدها ، لأن التوت الأزرق له العديد من الفوائد الصحية للجسم والعقل ، لاحتوائه على فيتامينات ومعادن (مثل فيتامين سي وفيتامين إي ، كما أنه يحتوي على) مضادات الأكسدة يمكن أن تقلل من الإجهاد والالتهابات ، مما يساعد على تقليل أمراض الشيخوخة والأمراض العصبية.يمكن أن يؤدي تراكم هذه المضادات الحيوية إلى الاتصال بخلايا الدماغ.وقد أظهرت الدراسات أن التوت الأزرق يمكن أن يحسن ويعيد الذاكرة.

3.   بروكلي

إنه قرنبيط أبيض أو أخضر ، ويحتوي البروكلي على العديد من المركبات النباتية القوية ومضادات الأكسدة ، كما يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم وفيتامين ك. عندما يتم تناول فيتامين ك بكميات كبيرة فإنه يساعد على تحسين الذاكرة واستعادتها ، كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي يمكن أن تحمي الدماغ من التلف وتقلل من ظهور الشيخوخة وعلامات الشيخوخة.

4.   الشوكولاته الداكنة

تحتوي الشوكولاتة الداكنة ومسحوق الكاكاو على مركبات تحفز الدماغ ، مثل الكافيين والفلافونويد ومضادات الأكسدة. يمكن لمركبات الفلافونويد الموجودة في الشوكولاتة تنشيط الدماغ والذاكرة ، وإبطاء التدهور العقلي المرتبط بتقدم الدماغ.

 

تتراكم مركبات الفلافونويد الموجودة في الشوكولاتة في مناطق الدماغ التي تعالج التعلم والذاكرة ، وقد أظهرت الدراسات أن هذه المركبات يمكن أن تعزز الذاكرة وتساعد أيضًا في إبطاء التدهور العقلي المرتبط بالعمر. الذاكرة تختلف عن أولئك الذين لا يأكلون الشوكولاتة.

 

إنها أيضًا أطعمة تغير الحالة المزاجية ، لذا فإن الأشخاص الذين يتناولون الشوكولاتة يكونون أكثر نشاطًا وسعادة من أولئك الذين لا يتناولونها.

5.   المكسرات:

يمكن للمكسرات تحسين القدرة المعرفية والمساعدة في الحفاظ على الأمراض العصبية والوقاية منها ، وقد أظهرت بعض الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون المكسرات لبضع سنوات يتمتعون بذاكرة أكثر نشاطًا من أولئك الذين لا يأكلون المكسرات ، لأن المكسرات تحتوي على العديد من العناصر الغذائية ، مثل الدهون الصحية. هي مضادات الأكسدة وفيتامين E اللذان يساهمان في صحة وتنشيط الدماغ ، ولأن فيتامين E يحفز أغشية خلايا المخ ويبطئ التدهور العقلي الناجم عن التقدم في السن ، فكل أنواع المكسرات مفيدة للدماغ.

أغذية لتحسين ذاكرة كبار السن

        أغذية لتقوية ذاكرة كبار السن والأطفال ؛ ما يلي:

 

1.   بذور اليقطين

تحتوي بذور اليقطين على مضادات الأكسدة القوية التي تحمي الجسم والعقل ، كما أنها مصدر ممتاز لبعض العناصر النزرة الهامة والعناصر الغذائية المفيدة للجسم والعقل ، مثل المغنيسيوم والحديد والزنك والنحاس. هذا هو سر أهميتها للجسد والعقل. تذكر باسم

 

        الزنك ؛ وهو جزء مهم من الناقل العصبي ، لأن معظم المصابين بأمراض عصبية ناتجة عن نقص الزنك ومرض الزهايمر والاكتئاب.

        يعتبر المغنيسيوم من أهم العناصر الضرورية للفهم السريع والذاكرة ، ونقص المغنيسيوم في الجسم يمكن أن يؤدي إلى العديد من الأمراض العصبية مثل الصداع النصفي والاكتئاب والصرع.

        النحاس: يتحكم النحاس في الإشارات العصبية وتدفقها ، فعندما يكون مستوى النحاس غير متوازن ، ترتفع مخاطر الإصابة بأمراض عصبية ، مثل مرض الزهايمر.

        الحديد عنصر مهم في جسم الإنسان وعندما ينقصه يؤدي إلى ضعف وظائف المخ.

        لذلك من الضروري إضافة بذور اليقطين إلى نظامك الغذائي لأن لها العديد من الفوائد لنشاط الدماغ والذاكرة.

2.   بيضة

يعتبر البيض من أهم الأطعمة ، إذ يمكنه أن يمد الجسم والعقل بالعناصر الغذائية المطلوبة ، كما أنه مفيد للصحة الجسدية والعقلية لاحتوائه على فيتامين ب 6 ، وب 12 ، والكولين. يعتبر الكولين من المغذيات الدقيقة الهامة لجسم الإنسان ، والتي يمكن أن تنتج الناقل العصبي أستيل كولين ، وتنظيم الحالة المزاجية وتنشيط الذاكرة.

 

أظهرت الدراسات أن تناول كمية كبيرة من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الأسيتيل كولين يمكن أن يساعد في تنشيط الذاكرة ووظائف الدماغ المهمة ، لذلك فإن تناول البيض من أسهل الطرق للحصول على مادة الكولين ، والسبب هو صفار البيض الذي يركز على هذه العناصر الغذائية.

 

لذلك يجب أن تستهلك كمية كافية من الكولين كل يوم ، وتختلف هذه الكمية من امرأة إلى أخرى ، فالنساء بحاجة لتناول 425 مجم في اليوم ، بينما تتناول 550 مجم للرجال ، لذلك يحتوي صفار البيض على 112 مجم.

3.   الكركم

يعتبر الكركم من أهم التوابل في كثير من عائلاتنا ، فهو عنصر مهم في مسحوق الكاري وله العديد من الفوائد للدماغ. العنصر النشط في الكركم هو مركب قوي مضاد للأكسدة ومضاد للالتهابات ، ويمكنه أيضًا تحسين ذاكرة مرضى الزهايمر.

 

كما يمكن أن يخفف من الاكتئاب لأنه يمكن أن يعزز السيروتونين والدوبامين ، وبالتالي تحسين الحالة المزاجية. أظهرت الدراسات أن تناول الكركم يمكن أن يحسن أعراض الاكتئاب ويختفي تمامًا ، لذلك يوصى باستخدامه لمدة شهر ونصف على الأقل. كما أنه يساعد نمو خلايا الدماغ وتغذي الخلايا العصبية المتفرعة من الدماغ ، مما يساعد على تأخير التدهور العقلي الناجم عن الشيخوخة ، لذلك يجب استخدام الكركم باعتباره التوابل الرئيسية أو الكاري في طعامك.

 

 

 

المصدر: موقع مرسال

%d مدونون معجبون بهذه: