Please wait..

فاكهة الجوافة وأهميتها الصحية

فاكهة الجوافة وأهميتها الصحية

الجوافة هي أشجار استوائية نشأت في أمريكا الوسطى.

ثمارها بيضاوية الشكل وذات قشرة خضراء أو صفراء فاتحة وتحتوي على بذور صالحة للأكل. علاوة على ذلك ، تستخدم أوراق الجوافة كشاي عشبي وخلاصة الأوراق كمكمل غذائي.

ثمار الجوافة غنية بشكل مذهل بمضادات الأكسدة وفيتامين ج والبوتاسيوم والألياف. يمنحهم هذا المحتوى الغذائي الرائع العديد من الفوائد الصحية.

فيما يلي فوائد صحية قائمة على الأدلة لفواكه وأوراق الجوافة.

تساعد في خفض مستويات السكر في الدم

تشير بعض الأدلة إلى أن الجوافة يمكن أن تحسن التحكم في نسبة السكر في الدم.

وجدت العديد من الدراسات التي أجريت على أنابيب الاختبار والحيوانات أن مستخلص أوراق الجوافة يحسن مستويات السكر في الدم ، والتحكم في نسبة السكر في الدم على المدى الطويل ، ومقاومة الأنسولين.

هذه أخبار جيدة لمرضى السكري أو المعرضين للخطر.

كما أظهرت بعض الدراسات التي أجريت على البشر نتائج مبهرة.

لاحظت إحدى الدراسات التي أجريت على 19 شخصًا أن شرب شاي أوراق الجوافة يخفض مستويات السكر في الدم بعد الوجبة. استمرت التأثيرات لمدة تصل إلى ساعتين.

وجدت دراسة أخرى أجريت على 20 شخصًا مصابًا بداء السكري من النوع 2 أن شرب شاي أوراق الجوافة قلل من مستويات السكر في الدم بعد الوجبة بنسبة تزيد عن 10٪.

قد يساعد مستخلص الجوافة في تحسين السيطرة على نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري أو المعرضين للخطر.

قد يعزز صحة القلب

قد تساعد الجوافة في تعزيز صحة القلب بعدة طرق.

يعتقد العديد من العلماء أن المستويات العالية من مضادات الأكسدة والفيتامينات في أوراق الجوافة قد تساعد في حماية قلبك من التلف الناتج عن الجذور الحرة.

يُعتقد أيضًا أن المستويات المرتفعة من البوتاسيوم والألياف القابلة للذوبان في الجوافة تساهم في تحسين صحة القلب.

بالإضافة إلى ذلك ، تم ربط مستخلص أوراق الجوافة بخفض ضغط الدم ، وانخفاض الكوليسترول الضار LDL ، وارتفاع الكوليسترول الجيد.

نظرًا لأن ارتفاع ضغط الدم وارتفاع مستويات الكوليسترول الضار مرتبطان بزيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية ، فإن تناول مستخلص أوراق الجوافة يمكن أن يؤدي إلى فوائد قيّمة.

علاوة على ذلك ، قد يكون للفاكهة فوائد لصحة القلب أيضًا.

وجدت دراسة استمرت 12 أسبوعًا على 120 شخصًا أن تناول الجوافة الناضجة قبل الوجبات أدى إلى انخفاض عام في ضغط الدم بمقدار 8-9 نقاط ، وانخفاض في الكوليسترول الكلي بنسبة 9.9٪ ، وزيادة في الكوليسترول الحميد “الجيد” بنسبة 8٪.

قد يساعد في تخفيف أعراض الدورة الشهرية المؤلمة

تعاني العديد من النساء من عسر الطمث – أعراض الدورة الشهرية المؤلمة ، مثل تقلصات المعدة.

ومع ذلك ، هناك بعض الأدلة على أن مستخلص أوراق الجوافة قد يقلل من شدة آلام تقلصات الدورة الشهرية.

 

وجدت دراسة أجريت على 197 امرأة عانين من أعراض مؤلمة أن تناول 6 ملغ من مستخلص أوراق الجوافة يوميًا أدى إلى تقليل شدة الألم. يبدو أنه أقوى من بعض المسكنات.

يُعتقد أيضًا أن مستخلص أوراق الجوافة يساعد في تخفيف تقلصات الرحم .

قد يساعد تناول مستخلص أوراق الجوافة يوميًا في تقليل أعراض الدورة الشهرية المؤلمة ، بما في ذلك التقلصات.

على عكس بعض الوجبات الخفيفة الأخرى منخفضة السعرات الحرارية ، فهي مليئة بالفيتامينات والمعادن – لذلك لا تفقد العناصر الغذائية المهمة.

قد يكون لها تأثير مضاد للسرطان

ثبت أن مستخلص أوراق الجوافة له تأثير مضاد للسرطان. تظهر الدراسات التي أجريت على أنابيب الاختبار والحيوانات أن مستخلص الجوافة يمكن أن يمنع بل ويوقف نمو الخلايا السرطانية.

من المحتمل أن يكون هذا بسبب المستويات العالية من مضادات الأكسدة القوية التي تمنع الجذور الحرة من إتلاف الخلايا ، وهو أحد الأسباب الرئيسية للسرطان.

وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على أنبوب الاختبار أن زيت أوراق الجوافة كان أكثر فاعلية بأربع مرات في وقف نمو الخلايا السرطانية من بعض أدوية السرطان.

على الرغم من أن نتائج تجارب أنبوب الاختبار واعدة ، إلا أن هذا لا يعني أن مستخلص أوراق الجوافة يساعد في علاج السرطان لدى الأشخاص. هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات قبل تقديم أي مطالبات.