Please wait..

أسباب تنميل القدم .. السكتة الدماغية أبرز الأسباب

أسباب تنميل القدم .. السكتة الدماغية أبرز الأسباب

تنميل القدم شئ وارد الحدوث من فترة لأخرى ولكن يعاني البعض من هذه المشكلة بصفة مستمرة فهل هذا أمر طبيعي أم خطر ؟ أن تنميل أصابع القدم بشكل عام هو نتيجة لظروف تؤثر على الأعصاب و الأوعية الدموية التي تزود القدم و غالبًا ما يرتبط تخدير أصابع القدم بالوخز ، ويكون ذلك عبارة عن عرض لمرض ما وقد يصيب الكثير من الاشخاص فقد يشعر الشخص بالتنميل في الساقين والقدمين بسبب الجلوس في وضع يضع الكثير من الضغط على الأعصاب أو يقلل من تدفق الدم ومع ذلك ، قد يكون هذا ااتخدير طويل الأمد أو الغير مفسر علامة على حالة طبية أو مرض ما قد يكون سبب تنميل على المدى الطويل أو شعور بوخز في الساقين والقدمين بسبب حالات مثل التصلب المتعدد (MS) أو مرض السكري أو مرض الشريان المحيطي أو فيبروميالغيا. قد يكون الإحساس محسوسًا في الساق بأكملها أو أسفل الركبة أو في مناطق مختلفة من القدم.

أسباب تنميل القدم :
يتطور خدر القدم عندما تكون هناك مشكلة في الاتصال بالجهاز العصبي ، حيث تتلقى الأعصاب الحسية محفزات مثل معلومات الضغط ودرجة الحرارة وترسل إشارات كهروكيميائية إلى المخ لتفسيرها ثم يرسل الدماغ إشارة مقابلة إلى العصب ، ولكن يؤثر التلف الذي يصيب العصب على هذه الدورة ، وعادةً ما يتطور علي شكل تنميل في القدم عندما لا يتم إنتاج هذه الإشارات ، ثم يفقد جسمك القدرة على الشعور بالإدخال الحسي مثل الحرارة / البرد والضغط الخفيف / الحاد ، وبالتالي الشعور بالخدر ، ويميل إحساسك بالوخز علي هيئة دبابيس وإبر عندما يتم إنتاج الإشارات بطريقة متقطعة.

1- ارتداء الاحذية الضيقة :

تعتبر الأحذية الضيقة والأكثر إحكاما هي السبب الاكثر شيوعا للاحساس بالخدر في القدمين فهي تضغط علي القدم ، وهذا بدوره يضغط علي العصب وعندما يتم الضغط علي العصبيمكنك أن تشعر دبابيس وإبر ووخز شديد في قدميك ، لذلك ينصح بالبحث عن حذاء واسع بما يكفي بحيث تكون قدميك مريحة وتخفيف الأربطة على الموجودة علي الحذاء الخاص بك ن فهناك أعصاب سطحية على قمم أقدامنا تكون عرضة للصدمات من الأربطة التي تضغط على هذة المنطقة ، حاول تخطي عبور رباط الحذاء فوق الجزء الأعلى من قدمك” .

2- الجلوس مع وضع الساقين فوق بعضهما لفترة طويلة ” تقطع الساقين ” :

الجلوس على مقعد مع وضع الساقين متقاطعتين لفترة طويلة مما قد يؤدي إلى تنميل في الساقين والقدمين فغالبًا ما تكون ساقي الشخص مخدرة مؤقتًا بسبب وضع الجلوس ومع ذلك ، فإن الخدر المزمن أو الطويل الأمد في القدمين والساقين هو دائمًا علامة على وجود حالة طبية كامنة ، حيث أن هذه الوضعية التي تضغط على الأعصاب أو تقلل من تدفق الدم في الأطراف السفلية هي سبب شائع للتنميل والتخدير المؤقت في الساقين والقدمين.

3- داء السكري :
بعض المصابين بداء السكري يصابون بنوع من تلف الأعصاب يسمى الاعتلال العصبي السكري هذا الاعتلال يمكن أن يسبب خدر ، وخز ، وألم في القدمين.

4- عرق النسا :

يمكن أن تسبب مشاكل أسفل الظهر ، مثل انهيار أو فتق الأقراص الشوكية ، ضغطًا على الأعصاب التي تصل إلى الساقين ، مما يؤدي إلى تنميل أو اضطرابات حسية ، ” عرق النسا هو اسم تهيج العصب الوركي ، الذي يمتد من أسفل الظهر إلى الساقين ” إذا أصبح هذا العصب متهيجًا أو مضغوطًا ، فقد يصاب الشخص بالتنميل أو الوخز في أرجله أو قدميه

5.ورم في ابهام القدم :

هذا النتوء العظمي لمفصل إصبع القدم الكبير قد يسبب وخز وخدر في القدم فبمرور الوقت يضغط إصبع قدمك الكبير على بقية أصابع قدميك (مما تسبب في الورم) ، إن المباعدة بين أصابع القدم يمكن أن تزيل الضغط. في كثير من الأحيان ، يمكن أن يساعد تغيير حذائك أو استخدام تقويم العظام للمباعدة بين أصابع القدم علي تخفيف هذا الالم .

6- انزلاق غضروفي :

قد يصاب رافعي الأثقال والرياضيين بالانزلاق الغضروفي والذي يمكن ان يسبب خدر في القدمين ، الانزلاق الغضروفي يحدث عندما تضغط الوسائد المطاطية (الأقراص) الموجودة في العمود الفقري على القناة الشوكية ، وتهيج الأعصاب القريبة يمكن للأشعة السينية أو التصوير بالرنين المغناطيسي تحديد الانزلاق الغضروفي .

7- مرض رينود :

حالة تسبب ضيق شديد في الأوعية الدموية وتكون سببا في تخدر القدمين ، مرض رينود هو مرض المناعة الذاتية للجهاز العصبي المركزي (الدماغ والحبل الشوكي) ، وغالبًا ما يرتبط يوخز شديد ، وتشنجات عضلية ، وصعوبة في التحكم في حركات الذراع والساق.

8- متلازمة النفق الرصغي :

تحدث متلازمة النفق الرصغي عندما يتم ضغط أو تلف العصب الذي يمتد إلى أسفل الجزء الخلفي وعلى طول الجزء الداخلي من الكاحل وفي القدم ” النفق الرصغي هو مساحة ضيقة في الداخل من الكاحل ” يميل الأشخاص الذين يعانون من متلازمة النفق الرصغي إلى الشعور بالخدر والحرق والوخز وإطلاق النار في كاحليهم وكعوبهم وأقدامهم .

9- التصلب المتعدد :

يعد التنميل في أجزاء مختلفة من الجسم بما في ذلك الساقين أحد أكثر الأعراض شيوعًا لمرض التصلب العصبي المتعدد ، وهي حالة يهاجم فيها الجهاز المناعي الغمد حول الخلايا العصبية ، يمكن أن يكون التنميل هو أول علامة تشير إلى وجود خطأ ما ، وعادة ما يكون مصحوبًا بأعراض أخرى ، مثل الهزة أو التغيرات في الرؤية أو الكلام ، قد يكون تنميل مرض التصلب العصبي المتعدد بالكاد ملحوظًا ، أو قد يجعل من الصعب المشي والقيام بمهام أخرى ، لا يوجد دواء يعالج بشكل خاص الخدر من مرض التصلب العصبي المتعدد ، ولكن الأعراض عادة ما تأتي وتذهب من تلقاء نفسها و في بعض الأحيان يمكن أن تجعل المنشطات ساقيك طبيعية ، لكن هذه الأدوية لا يمكن استخدامها لفترات طويلة من الزمن.

10- مرض الشريان المحيطي :

يحدث مرض الشريان المحيطي (PAD) عندما تقلل الشرايين الضيقة من تدفق الدم إلى ساقيك. و بالإضافة إلى الشعور بالتنميل والوخز ، يمكن PAD أيضًا جعل المشي مؤلمًا .

11- السكتة الدماغية :

إذا كنت شابًا ، فمن غير المرجح أن يكون تنميل ساقك بسبب سكتة دماغية ؛ السكتات الدماغية أكثر شيوعًا لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا بغض النظر عن عمرك ، فإن الأعراض تميل إلى أن تكون متشابهة: الكلام الضعيف ، والتنميل ، والضعف أو الشلل في جانب واحد من الجسم ، كما يمكن ان تسبب حدر ووخز في القدمين وتظهر الأعراض فجأة وهي أكثر شيوعًا لدى الأشخاص الذين يعانون من عوامل الخطر مثل ارتفاع ضغط الدم وتاريخ التدخين ومرض السكري ، كما يمكن أن يساعد الدواء في منع الضرر الدائم الناجم عن أنواع معينة من السكتات الدماغية ، ولكن يجب إعطاؤه بسرعة

نقلا من ثقف نفسك