Please wait..

5 أسباب لزيادة الغازات بالأمعاء: أطعمة تضعك في مواقف محرجة

5 أسباب لزيادة الغازات بالأمعاء

لا شك أن الشعور بالرغبة في إصدار غازات خلال اجتماع هام، أو خلال جلسة الأصدقاء، قد يتحول إلى أمر مزعج، ما يضطر إلى السيطرة على هذا الشعور، ما يسبب آلامًا بالمعدة، كما أن الأمر لن يطول كثيراً وقد ينتهي الأمر بموقف محرج.

وفي هذا الصدد تحدثت الطبيبة المتخصصة في أمراض الجهاز الهضمي بمركز «نيو لانجون الطبي الأمريكي»، ليزا جانجو، لموقع «ومانزهيلث» قائلة إن هناك بعض العادات التي نقوم بها يومياً تتسبب في احتباس الغازات داخل المعدة بمعدل أكبر من الطبيعي، وقد يصل الأمر إلى أن يفقد الشخص السيطرة على إصدار الغازات.

5. تناول المياه الغازية بكثرة

تعمل المياه الغازية على احتباس الهواء داخل القولون، وقد يصل الأمر إلى أن يشغل هذا الهواء نحو 50% من القولون، ويتسبب ذلك إما في صعود الهواء لأعلى ليخرج على شكل تجشوء، أو إلى أسفل ويخرج في صورة غازات.

4. اللبان الخالِ من السكر

يحتوي هذا النوع من اللبان على سكر يصعب على المعدة هضمه، وهو ما يسبب الانتفاخ واحتباس الغازات داخل المعدة، ومن ثم قد تخرج الغازات دون سيطرة.

3. بعض الأطعمة الصحية

صحيح أن البروكلي والكرنب من الأطعمة الصحية الموصي بها، إلا أن تناولها يسبب زياداة الغازات، من ثم يمكن تجنبها تناولها قبل الخروج من المنزل.

2. الضغط العصبي

أكدت «جانجو» أن الضغط العصبي يؤثر بشكل مباشر على المعدة والقولون، ويتسبب في الإمساك وزيادة الغازات، وفي هذه الحالة يجب الاسترخاء وأخذ قسطا من الراحة.

1. منتجات الألبان أحيانًا

هذه القاعدة لا تنطبق على كل الأشخاص، ولكن في بعض الحالات يتسبب الإفراط في تناول الألبان والأجبان إلى زيادة الغازات، ولحسم الأمر، إذا كنت تعاني من خروج الغازات بشكل متكرر يمكن التوقف عن تناول منتجات الألبان لعدة أيام وملاحظة الفرق.

5 أطعمة تسبب غازات البطن

القرنبيط والكرنب والبروكلى
الخضراوات الصليبية، مثل البروكلي والقرنبيط والكرنب غنية بالألياف وهى نوع من الكربوهيدرات التي لا يستطيع الجسم هضمها، وعلى عكس معظم المكونات الأخرى للطعام تصل الألياف إلى الأمعاء الغليظة سليمة.

تعيش غالبية البكتيريا في الجهاز الهضمي في الأمعاء الغليظة، كما تمتلك البكتيريا القدرة على استخدام الألياف في الطاقة، ولكن المنتج الثانوي لعملية التمثيل الغذائي هو الغازات.

الشوفان وخبز القمح الكامل
الحبوب الكاملة تسبب الغازات الزائدة والانتفاخ، لأنها أيضاً غنية بالألياف مثل الخضراوات الصليبية.

قم بزيادة تناولك للألياف ببطء عن طريق تناول وجبة إضافية من الأطعمة الغنية بالألياف يوميًا حتى تصبح معدتك أكثر راحة، كما أن شرب كمية كافية من الماء خلال هذه العملية سيساعد على تخفيف الغازات.

الحليب والجبن والزبادى
تحتوى الألبان على نوع من السكر يُسمى اللاكتوز، لكن الكثير من الناس يواجهون صعوبة في هضمه لأن لديهم كميات غير كافية من إنزيم يسمى “اللاكتوز”، الذي يمكن أن يؤدي إلى الانتفاخ أو الغازات أو حتى الإمساك.

إذا كنت تعاني من آلام شديدة في البطن، فيجب عليك مراجعة الأطعمة التى تتناولها مع استبعاد احتمال حدوث مشكلات صحية خطيرة أخرى.

التفاح والموز والخوخ
الفاكهة مرتفعة أيضا في السكر الطبيعي ، مثل الفركتوز، كما إن بعض الأشخاص يعانون من الغازات والانتفاخ من الفاكهة لأن نظام الجهاز الهضمي الخاص به لا يكسر كل السكريات في الفاكهة بشكل صحيح، وهكذا تصل هذه الكربوهيدرات إلى الأمعاء الغليظة وتعمل كغذاء للبكتيريا، التي تنتج الغازات.

الفول
معظم البقوليات – بما في ذلك العدس والمكسرات والبازلاء والفول – غنية بالألياف، إلى جانب السكريات التي لا يمكن أن يهضمها جسمك بشكل صحيح، مثل رافينوز وسكايوز، وفقًا لدراسة نشرت في مجلة التغذية الأمريكية. وتقوم البكتيريا الموجودة في الأمعاء بتحطيم هذه السكريات، مما ينتج عنه غازات البطن.

شاى النعناع لعلاج الانتفاخ

النعناع من الأعشاب الشهيرة لتخفيف مشاكل الجهاز الهضمي لأنه يحتوي على المكونات النشطة مثل: المنثول والتي لها خصائص مضادة للتشنج وتحسن الهضم.

يحفز النعناع أيضاً إفراز العصارات المعدية والصفراء للمساعدة في طرد الغازات، مما يجعله طريقة مثالية للتغلب على الانتفاخ السريع. حتى وجدت إحدى الدراسات في المجلة البريطانية الطبية أن زيت النعناع كان أكثر فاعلية في علاج القولون العصبي من الأدوية المضادة للتشنج والنظام الغذائي الغني بالألياف.

نقلا من المصري لايت + اليوم السابع