Please wait..

8 طرق طبيعية دون أدوية لعلاج الامساك

8 طرق طبيعية دون أدوية لعلاج الامساك

علاج الامساك في المنزل من أهم الأمور التي تشغل بال الكثير، خاصة أصحاب القولون، فعادة ما تتسبب العادات الغذائية الخاطئة في حدوث اضطرابات المعدة وعسر الهضم وانتفاخ القولون مما قد يسبب حدوث الإمساك ومع تكرار الحالة وعدم علاج الامساك قد يتطور الأمر ويصاب الشخص بالبواسير الناتجة عن صعوبة التبرز.

أعراض الامساك :

-عدم القدرة على التبرز بصورة طبيعية

– الشعور بعدم انتظام حركة الأمعاء

-الشعور بألم وانتفاخ القولون بشكل مؤلم

-قد يسبب عدم التبرز الضغط على المعدة مما يسبب حرقان المعدة

يجب على أصحاب القولون اتباع بعض النصائح اليومية لتجنب حدوث الإمساك الي يلازم القولون دائما ، ومن أبرز النصائح الصحية التي يجب وضعها في الاعتبار ل علاج الإمساك في المنزل مايلي :

١- تغيير النظام الغذائى والاعتماد على نمط صحي متنوع

٢_ الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالالياف ، فهي تسهل عملية الهضم و تجنبك حدوث الإمساك

٣_ الإكثار من تناول الخضروات الورقية فهي صحية للمعدة و القولون مثل الخيار و الخس و الجرجير

٤_ شرب ٣ لترات ماء يوميا لمنح الجسم الكمية الكافية لترطيبه

٥- تجنب الإكثار من شرب المشروبات الغازية

٦- تجنب الاكلات السريعة والوجبات الدسمة فهي تكون ثقيلة على المعدة ويصعب هضمها وتسبب عسر الهضم وكذلك تسبب انتفاخ القولون وحدوث الامساك

٧- تناول المشروبات الطبيعية الطازجة والعصائر المفيدة وكذلك السوائل الدافئة فهي صحية للمعدة و القولون مثل الكمون والينسون و البابونج

مشروبات لعلاج الإمساك ..

يمكن علاج الامساك في المنزل بتناول بعض المشروبات الطبيعية التي تعمل كملينات طبيعة آمنة دون الحاجة إلى تناول أدوية علاج الامساك .. اليك مشروبات لعلاج الإمساك في المنزل :

1-مشروب الجنزبيل
وهو فعال في تليين المعدة و طرد الغازات من الجسم و علاج الامساك ، فاحرص على تناول كوب من الزنجبيل المغلي كلما شعرت بانتفاخ القولون مع الامساك .

2- الماء الدافىء بالليمون
وهو ينظف الجسم والكبد و المعدة وكذلك يريح القولون ويخلصك من الامه وتشنجاته، ويعمل كملين طبيعي خاصة عند اضافة العسل الابيض له .

3- مشروب الكمون بالليمون
وهو صحي و يخلصك من انتفاخ القولون و آلام المعدة كما يساهم بشكل كبير في علاج الامساك بالمنزل دون ادوية ، فقط قم بغلي الكمون في قدر من الماء و أضف له شرائح الليمون .

طرق علاج الإمساك بالأعشاب ..

1-الحلبة ، فهي تهدىء البطن و المعدة وتساعد على تليين الأمعاء ل علاج الامساك بشكل سريع، فقط قم بتناول مشروب الحلبة الدافىء بشكل مستمر لتجنب الإصابة بالامساك .

2- الينسون ، وهو من أفضل طرق علاج الإمساك بالأعشاب لأن الينسون يحتوي على زيوت تساعد على تليين الأمعاء و علاج الامساك ، عن طريق شرب كوب من الينسون يوميا .

3- البابونج ، وهو له آثار فعالة في علاج الامساك بالمنزل ، فالبابونج يخلصك من غازات الجسم و القاضي على ألام القولون و يعتبر ملين طبيعي للإمساك .

4- الشبت ، وهو مشروب صحي مفيد لصحة الكلى و القولون ايضا ويعمل على تهدئة المعدة ويعتبر افضل طرق علاج الإمساك بالأعشاب ، عن طريق غلي حزمة من الشبت الطازجة وشرب الماء بعد تصفيته .

نقلا من صدى البلد