Please wait..

كيفية معرفة أن رائحة الفم الكريهة ناتجة من المعدة

كيفية معرفة أن رائحة الفم الكريهة ناتجة من المعدة

كيفية معرفة أن رائحة الفم الكريهة ناتجة من المعدة
يمكن أن يكون للجهاز الهضمي علاقة بصحة الفم أكثر مما تعتقد ، الخطوة الأولى في التعامل مع رائحة الفم الكريهة أو رائحة الفم الكريهة التي يبدو أنها تأتي من المعدة هي تحديد سببها ، إذا كنت تعلم أنك حساس تجاه بعض الأطعمة ، فقد تكون رائحة الفم الكريهة مرتبطة بحمض المعدة ، أو إذا لاحظت أن رائحة أنفاسك تشبه رائحة الأمونيا ، فقد يكون ذلك نتيجة لعدوى في الكلى أو مرض مزمن.

وعند اتباع كل تعليمات النظافة وغسل الأسنان بالفرشاة وبالخيط يومياً وبشكل مستمر وعدم تناول اطعمة تسبب الرائحة الكريهة مثل البصل والثوم فيمكن أن يكون السبب ناتج من المعدة لذلك يجب استشارة الطبيب.

ليس من السهل دائمًا تحديد سبب رائحة الفم الكريهة ، وفي بعض الأحيان تكون المشكلة أكثر تعقيدًا من نسيان تنظيف الأسنان بالفرشاة ، تتبع الحلول التي جربتها والأعراض الأخرى التي تعاني منها حتى تتمكن من التحدث مع الطبيب لمعرفة السبب الأساسي ، بهذه الطريقة ، يمكن معالجة المشكلة.

أمراض المعدة المسببة لرائحة النفس الكريهة
ارتجاع المريء أو الارتجاع
يمكن أن تكون رائحة الفم الكريهة علامة على مرض الجزر المعدي المريئي أو ارتجاع المريء ، إذا كنت تميل إلى الشعور بحرقة في المعدة أو ارتجاع ، فقد تكون رائحة الفم الكريهة مرتبطة بالحمض الزائد الذي ينتجه الجهاز الهضم ، ويمكن أن يكون لتلك الأحماض رائحة كريهة تؤثر على النفس.

أمراض الكلى
أشارت المكتبة الوطنية الأمريكية للطب إلى أن رائحة الفم الكريهة التي تنبعث بسبب أمراض الكلى تكون رائحة مريبة أو ذات رائحة ثقيلة تشبه الأمونيا يمكن أن تكون في بعض الأحيان علامة على مرض الكلى المزمن.

القرحة
تم العثور على رابط بين رائحة الفم الكريهة وبكتيريا الملوية البوابية هذه البكتيريا هي سبب شائع للقرحة الهضمية ، وكذلك عسر الهضم ومع ذلك يجب إجراء المزيد من الأبحاث لتحديد كيفية مساهمة الحلزونية البوابية في رائحة الفم الكريهة بدقة .

انسداد الأمعاء
أحد أعراض انسداد الأمعاء هو رائحة الفم الكريهة ، يحدث هذا لأنه لا يوجد شيء يمكن أن يتحرك في الأمعاء ، يتخمر كل شيء داخل الجهاز الهضمي وينتج رائحة كريهة تتسرب عبر الفم ، كما ثبت أن علاقة جرثومة المعدة برائحة الفم شائعة.

أسباب أخرى لرائحة الفم الكريهة
اللسان
البكتيريا الموجودة على اللسان من اسباب رائحة النفس الكريهة الرئيسية لرائحة الفم الكريهة ، لذلك يجب تنظيف اللسان مع تنظيف الاسنان.

نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات
عندما يتوقف الشخص عن تناول الكربوهيدرات ويزيد من كمية البروتين التي يتناولها ، يبدأ الجسم في حرق الدهون للحصول على الطاقة ، هذه العملية تصنع مركبات تسمى الكيتونات ، والتي تسبب رائحة الفم الكريهة ، في هذه الحالة لن تحل النظافة الصحية للأسنان المشكلة ، لأن هذا ليس السبب الجذري.

نزلات البرد
التهابات الجهاز التنفسي مثل نزلات البرد والتهاب الشعب الهوائية يمكن أن تسبب رائحة الفم الكريهة ، ذلك لأن البكتيريا المسببة للرائحة تحب أن تتغذى على المخاط وإذا كنت تعاني من انسداد في الأنف ، فمن المرجح أن تلجأ إلى التنفس من الفم ، مما قد يؤدي إلى جفاف وهذا سبب رائحة النفس الكريهة حتى بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة.

الأدوية
يمكن لأكثر من 400 وصفة طبية والأدوية المتاحة دون وصفة طبية ، بما في ذلك مضادات الاكتئاب وعلاجات الحساسية ، أن تخنق تدفق اللعاب ، يساعد هذا السائل على التخلص من الطعام والبكتيريا ، مما يمنع رائحة الفم الكريهة ، لا يعد تغيير الأدوية خيارًا دائمًا ، لذلك توصي جمعية طب الأسنان بالحفاظ على رطوبة الجسم ومضغ العلكة الخالية من السكر للحفاظ على رطوبة الفم ، يمكن أن تساعد غسولات الفم على تقليل الرائحة.

الفاكهة المجففة
الفاكهة المجففة تحتوي على نسبة عالية من السكر ، وتحب البكتيريا المسببة للرائحة أن تتغذى على السكر ، حيث يحتوي ربع كوب من الزبيب على 21 جرامًا من السكر ، نفس الكمية من المشمش المجفف 17 جرام ، هذا مثل تناول 4-5 ملاعق صغيرة من السكر النقي ، بالإضافة إلى ذلك ، الفواكه المجففة لزجة ، لذلك يمكن أن تعلق بين الأسنان ، لذلك بعد تناول وجبة خفيفة ، يجب استخدام الخيط والفرشاة.

علاجات رائحة الفم الكريهة
العلاج الرئيسي لرائحة الفم الكريهة هو علاج السبب الجذري ، بالإضافة إلى ذلك يمكن اتخاذ بعض الخطوات اليومية للمساعدة في إنعاش النفس مثل:

تجنب المحفزات: انتبه للمحفزات مثل الأطعمة الغنية بالتوابل أو منتجات الألبان أو الإجهاد أو الأشياء الأخرى التي يبدو أنها تزيد من سوء رائحة الفم الكريهة حتى تتمكن من الابتعاد عنها.
امضغ العلكة: جرب مضغ العلكة الخالية من السكر لتحفيز إنتاج اللعاب والمساعدة في التخلص من رائحة الفم الكريهة.
حافظ على صحة الفم: نظف بالفرشاة مرتين يوميًا ، ونظف ما بين الأسنان بالفرشاة أو الخيط أو خيط تنظيف الأسنان بالماء يوميًا ، واستخدم غسول الفم للتأكد من عدم وجود جزيئات طعام أو بكتيريا تساهم في رائحة الفم الكريهة
تناول بروبيوتيك: يمكن أن يبدأ التنفس الأفضل بأمعاء أكثر صحة ، لذا تحدث مع الطبيب حول تناول بروبيوتيك أو إضافة كوب يومي من الزبادي إلى الروتين الصحي.
علاج رائحة الفم الكريهة الصادرة من الحلق
الأشخاص الذين يعانون من رائحة الفم الكريهة يريدون معرفة كيفية التخلص من رائحة الفم الكريهة ، تتضمن بعض الأمثلة على التدابير التي يمكن للفرد القيام بها للوقاية من رائحة الفم الكريهة أو التخلص منها ما يلي:

ممارسة نظافة الفم الجيدة ، والتي تتضمن

تنظيف الأسنان بالفرشاة مرتين في اليوم على الأقل بمعجون أسنان يحتوي على الفلورايد.
تفريش الأسنان بعد الوجبات.
تفريش اللسان.
استبدال فرشاة الأسنان كل شهرين إلى ثلاثة أشهر.
باستخدام خيط تنظيف الأسنان بانتظام.
إزالة طقم الأسنان ليلاً وتنظيفه جيداً قبل إعادته إلى الفم.
فحص الأسنان مرتين على الأقل في السنة.
التوقف عن التدخين / مضغ المنتجات التي تحتوي على التبغ.
المحافظة على رطوبة الفم

مضغ العلكة الخالية من السكر أو مص حلوى صلبة خالية من السكر لتحفيز إنتاج اللعاب.
تجنب الأطعمة مثل البصل أو الثوم لأنها قد تسبب رائحة الفم الكريهة.
يوفر غسول الفم وسيلة مؤقتة لإخفاء رائحة الفم الكريهة ، ولكنه قد لا يعالج السبب الأساسي.
تشمل العلاجات الطبيعية لرائحة الفم الكريهة مضغ النعناع أو البقدونس.
ما هو العلاج الطبي لرائحة الفم الكريهة
العلاج الطبي المحدد لعلاج رائحة الفم الكريهة يعتمد على السبب ، بالنسبة للمرضى الذين يعانون من جفاف الفم (جفاف الفم) ، يمكن أن يصف طبيب الأسنان لعابًا صناعيًا ، يمكن لأطباء الأسنان أيضًا أن يصفوا معجون أسنان وغسول فم خاصين يمكن أن يحسن أعراض رائحة الفم الكريهة.

أما إذا كان الشخص يعاني من مشاكل صحية في المعدة فسوف يصف له الطبيب علاج مناسب للحالة.

نقلناه لكم من المرسال