Please wait..

5 أعراض صامتة تدل على وجود الديدان في البطن

5 أعراض صامتة تدل على وجود الديدان في البطن

الديدان المعوية والمعروفة أيضا باسم الديدان الطفيلية، هي واحدة من الأنواع الرئيسية من الطفيليات المعوية التى تصيب الأمعاء، ويمكن أن يسبب إهمال علاجها تدهور صحة الشخص .

ووفقا لموقع ” healthline ” فإن هناك بعض الأشخاص قد يعانون من وجود الديدان المعوية لسنوات دون ظهور أي أعراض عليهم ، و تشمل الأنواع :

1- الدودة المسطحة، وتشمل الديدان الشريطية والديدان

2- الدودة القلبية، التي تسبب داء الصفر، الدبوسية

الأعراض الشائعة للديدان المعوية:

ألم فى بطن
الإسهال، والغثيان، أو القيء
الغازات والانتفاخات
إعياء شديد بالجسم
طفح جلدي أو حكة حول المستقيم أو الفرج
فقدان الوزن بصورة غير مبررة

أسباب الإصابة بالديدان المعوية فى البطن

إحدى طرق الإصابة بالديدان المعوية هي تناول اللحوم غير المطبوخة من حيوان مصاب، مثل بقرة أو خنزير أو أسماك، وتشمل الأسباب المحتملة الأخرى التي تؤدى إلى عدوى دودة الأمعاء ما يلي:

· شرب مياه ملوثة

· تلامس براز الملوث

· التواجد فى بيئة يوجد بها صرف صحي سيء

· سوء النظافة والتواجد بتربة ملوثة

فعند شرب مياه ملوثة يبدأ الطفيل فى التواجد بالأمعاء الخاص بالشخص، ثم التكاثر والنمو في الأمعاء، وبمجرد أن تتكاثر وتصبح أكبر من حيث الحجم ، قد تظهر الأعراض على الشخص.

وبشكل خاص يكون الأطفال أكثر عرضة للديدان المعوية، وذلك لأنهم قد يلعبون في بيئات ذات تربة ملوثة، مثل صناديق الرمل وملاعب المدارس، بالإضافة أيضا إلى كبار السن الذين يكونون في خطر متزايد بسبب ضعف أجهزة المناعة لديهم.

كيفية تشخيص الإصابة بالديدان المعوية

إذا كان لديك أي من الأعراض المذكورة أعلاه، وخاصة إذا كنت قد سافرت خارج البلاد مؤخرا، يجب عليك تحديد موعد مع الطبيب، ويبدأ الطبيب بفحص البراز للتأكيد من وجود الطفيلي.

إذا لم يتم الكشف عن الديدان من خلال فحص البراز، قد يقوم الطبيب بإجراء فحص دم للبحث عن الأجسام المضادة التي ينتجها الجسم عندما يصاب بالطفيل، بالإضافة إلى ذلك، قد يخضع الشخص إلى استخدام اختبارات التصوير مثل التصوير المقطعي أو التصوير بالرنين المغناطيسي أو الأشعة السينية.

وفقا لموقع ” top10homeremedies” هناك العديد من الأدوية دون وصفة طبية لعلاج الديدان المعوية التي قد تضطر إلى اتخاذ بضعة أيام أو عدة أسابيع، اعتمادا على الإصابة، هناك العديد من العلاجات الطبيعية البسيطة والسهلة التي يمكن أيضا أن تؤخذ جنبا إلى جنب مع الأدوية التقليدية للتخلص من الديدان المعوية.

1. علاج الديدان بجوز الهند

جوز الهند هو علاج فعال جدا لطرد جميع أنواع الديدان المعوية، وهو يعمل كعامل مضاد للطفيليات بشكل قوى، جوز الهند سواء الفاكهة أو الزيت يمكن استخدامها لعلاج الديدان المعوية.

أخذ ملعقة كبيرة من جوز الهند المجروش مع وجبة الإفطار، بعد ثلاث ساعات، شرب كوب واحد من الحليب الدافئ مع ملعقتين من زيت الخروع ، كرر هذه العملية يوميا حتى يختفي الإصابة. على الرغم من ذلك، لا ينصح زيت الخروع للأفراد الذين يعانون من أمراض الجهاز الهضمي والأطفال دون سن الخامسة من العمر.

أيضا، وتناول 4-6 ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند البكر الممتاز يوميا، تساعد على طرد الطفيليات من جسمك وأيضا تعزيز جهاز المناعة لمحاربتها.

2. علاج الديدان بالثوم

الثوم من أنواع الغذاء الذى لديه شعبية لمكافحة الطفيليات التي يمكن أن تساعد في التعامل مع أي نوع من الديدان المعوية، الثوم الخام يحتوي على الأحماض الأمينية التي تحتوي على الكبريت التي هي مضادة للطفيليات في الطبيعة، بالإضافة إلى ذلك، فإن خصائص مضادة للبكتيريا والمضادة للفطريات ومطهرة في الثوم تساعد على قتل الميكروبات في الجسم.

تناول ثلاثة فصوص من الثوم الخام على معدة فارغة كل يوم لمدة أسبوع واحدة من أبسط الطرق للتخلص من جميع أنواع الديدان المعوية.

3. علاج الديدان ببذور اليقطين

استخدام بذور اليقطين للتخلص من الديدان المعوية، لما له من خصائص مضادة للطفيليات وهذا بدوره يمنعهم من الاستمرار في جدار الأمعاء، وسرعان ما يتم القضاء عليها من الجسم.

إضافة ملعقتين من بذور اليقطين المقشر والمسحوق إلى ثلاثة أكواب من الماء المغلي لمدة 30 دقيقة. اتركه يبرد ثم يشرب، يجب محاولة الصيام ليوم واحد وشرب عصير من الخوخ الجاف المغلي للمساعدة في تطهير الأمعاء قبل اتخاذ بذور اليقطين.

5. علاج الديدان بالرمان

تحتوى أوراق شجرة الرمان على خصائص مضادة للديدان وهذا هو السبب الذى يعتبر الرمان علاجا جيدا للديدان المعوية، البونيين القلويد الموجود في شجرة الرمان سام للغاية للديدان المعوية وخاصة الديدان الشريطية.

من اليوم السابع