Please wait..

أطعمة تقوي “عضلة القلب” وتحميك من الأزمات المفاجئة

أطعمة تقوي "عضلة القلب" وتحميك من الأزمات المفاجئة

تساعد بعض الأطعمة في الحفاظ على صحة القلب وتجنب الأزمات القلبية المفاجئة، وينصح خبراء الصحة بتناولها باستمرار.

وكشف تقرير نشره الموقع الأمريكي “هيلث”، مجموعة من الأطعمة التي تساعد في تقوية عضلات القلب ومنها.

الأناناس:
كوب واحد من الأناناس يحتوي على أكثر من 100% من فيتامين C التي يحتاجها الفرد في اليوم، وهو يساعد على حماية خلايا القلب من التلف.

الذرة:
يحتوي على مادة لوتين، وزياكسانثين، وتحمي القلب من الأزمات.

السبانخ:
وجدت العديد من الأبحاث أن تناول السبانخ تعمل على تحسين وظيفة القلب لدى النساء.

أوراق اللفت:
هو مصدر جيد لعشرات من المواد المضادة للأكسدة والتي تحافظ بدورها على صحة القلب.

التوت الأزرق:
هناك دراسة حديثة أكد خلالها العلماء أن تناول 3 حبات من التوت الأزرق يساعد على خفض ضغط الإصابة بخطر النوبات القلبية، بداية من عمر 30 عاما حتى 50 عاما.

البطيخ والطماطم:
فهما يحتويان على مصادر طبيعية من الليكوبين وهي أحد مضادات الأكسدة القوية، وزيادة نسبة الليكوبين في الجسم تحمي من خطر أمراض القلب بنسبة 55%.

البرتقال:
يحتوي البرتقال على فيتامين C بالإضافة إلى 3 جرامات من الألياف الذي يساعد على خفض مستويات الكوليسترول في الدم.

الفلفل البرتقالي:
يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم وهو معدن يساعد على تنظيم ضغط الدم، ويساعد في الحفاظ على صحة القلب.

8 طرق لتقوية القلب

1. الحركة المستمرة..
يؤدي عدم النشاط البدني إلى العديد من الأمراض المزمنة، مثل السكري، والسمنة، وأمراض القلب والأوعية الدموية، وفقا لدراسة، الخمول البدني هو السبب الرئيسي للأمراض المرتبطة بالقلب التي تسبب أكبر عدد من الوفيات المبكرة، تقول الدراسة أيضا أن الأشخاص الذين لديهم لياقة بدنية لفترة أطول من الوقت هم أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، لذلك، ينصح بالبقاء نشطا.

2. تقليل الدهون في البطن..
وفقا لدراسة، يرتبط تراكم أكبر من الأنسجة الدهنية الحشوية (VAT) والأنسجة الدهنية تحت الجلد في البطن (SAT) نسبيا لعدة أمراض بالقلب، يقلل انخفاض حجمي الدهون الرئيسيين من خطر الإصابة بالأمراض المرتبطة بالقلب، ويساعد الشخص على تحسين نوعية حياته.

3. ممارسة الرياضة اليومية..
هناك العديد من الأدلة العلمية التي تبين أن ممارسة الرياضة اليومية ضرورية للغاية لتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب ومعدل وفيات هذه الحالة، التمارين المعتدلة يوميًا فعالة جدًا في الحد من خطر الإصابة بأمراض الأوعية الدموية.

4. الإقلاع عن التدخين..
تحتوي السجائر على النيكوتين الذي يؤدى إلى ارتفاع ضغط الدم، ومعدل ضربات القلب في الجسم، هذا يؤدي إلى زيادة في الطلب على الأكسجين عن طريق القلب، وانخفاض قدرة تحمل الأكسجين في الدم، مما يؤدي الشخص إلى ضيق الشرايين التاجية، ومع ذلك، فإن الإقلاع عن التدخين يعكس خطر هذه الحالة.

5. اختيار نظام غذائي صحي..
التغذية تلعب دورا حيويا في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، وفقًا لدراسة أجرتها جمعية القلب الأمريكية، يجب أن تكون المعلومات الغذائية لصحة القلب في ثلاثة أقسام: الأنماط الغذائية (حمية منخفضة الكربوهيدرات، أو قليلة الدسم أو حمية البحر الأبيض المتوسط، أو تفضيل الطعام المعتمد على (الخضروات ، الفواكه ، القهوة ومنتجات الألبان وغيرها) والمكملات الغذائية (زيت السمك وفيتامين” د “ومضادات الأكسدة وغيرها).

6. حافظ على توقيت نومك..
الحفاظ على توقيت النوم مهم جدًا للوقاية من خطر الإصابة بأمراض القلب، وفقا لدراسة، فإن الأشخاص الذين ينامون لمدة تقل عن 4 ساعات أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب 3 مرات من الأشخاص الذين ينامون 8 ساعات فى اليوم، أيضا، يسبب الحرمان من النوم، والتعب، وزيادة معدل ضربات القلب في الاصابة بأمراض القلب.

7. الحد من الكحول..
الحد من شرب الكحول فعال في الحد من خطر العديد من أمراض القلب مثل السكتة الدماغية وارتفاع ضغط الدم واعتلال عضلة القلب، وما إلى ذلك.

8. تجنب الإجهاد..
يرتبط الإجهاد النفسي بخطر الإصابة بأمراض القلب، أظهرت العديد من الدراسات أن الإجهاد لفترة طويلة يمكن أن يؤدي للإصابة بأمراض القلب التاجية، وأمراض القلب الخاصة بالإجهاد مثل اعتلال عضلة القلب الناتج عن الإجهاد، ونقص تروية عضلة القلب، وبالتالي، فإن التعامل مع الإجهاد ضروري للغاية لمواجهة هذا الوضع، يمكن القيام بذلك عن طريق اليوجا أو التأمل.

نصائح للتمتع بقلب أكثر صحة..
لا تنس أن تقوم بممارسة رياضة المشي لمدة 10 دقائق يوميًا، ثم أضف فاكهة إلى نظامك الغذائي اليومى، وتناول المشروبات المحلاة أو الصودا، ثم استنشق ببطء وعمق حاول أن تتصل بالأشخاص لأن ذلك يساعد على تقليل التوتر، ابقِ نظيفًا وأغسل يديك يوميًا لتكون خالية من العدوى، وتناول كميات كبيرة من السمك المحتوى على” أوميجا 3 “، مثل السلمون، والتونة مرة واحدة في الأسبوع، ولا تفوت تناول وجبة الإفطار.

مشروبات لتقوية عضلة القلب

ويمكن استهلاك العديد من مشروبات لتقوية عضلة القلب؛ وبالأخص التي تحتوي على فيتامين ب ١٢، وذلك مع تناول نظام غذائي صحي مليء بالفواكه والخضروات والفاصوليا والحبوب الكاملة والمكسرات والبذور، وتقليل المنتجات الحيوانية أو قطعها.

واوضح العديد من اختصاصي التغذية ان الحصول على العناصر الغذائية التي تحتاجها من الطعام مع استهلاك مشروبات لتقوية عضلة القلب يمكن ان يسهم في الوقاية من أمراض القلب على المدى البعيد. على سبيل المثال.

ومن أكثر مشروبات لتقوية عضلة القلب هي التي تحتوي على فيتامين ب 12، ومن ابرز هذه المشروبات حليب الأرز والحليب الجوز، حليب الصويا، أو غيرها من البدائل ذات الأصل النباتي، والتحقق من التسمية لمعرفة مقدار الكالسيوم و فيتامين D الذي تحصل عليه.

ويعتبر الشاي الأخضر احد اقوى مشروبات لتقوية عضلة القلب لما يحتوي على فوائده صحية؛ حيث ان أحد مكوناته الرئيسية مضادات الأكسدة الذي يمنحه القدرة على حماية القلب؛ حيث يمكن استهلاك خمسة إلى ستة أكواب من الشاي الأخضر يوميًا ان تفي بالغرض.

وبخلاف مشروبات لتقوية عضلة القلب يجب الحصول على كمية كافية من البروتين بعيدا عن استهلاك اللحوم، ويفضل تناول الفاصوليا أو العدس أو المكسرات أو البذور أو الكينوا أو التوفو.

ستظل بحاجة إلى الالتزام بإرشادات طبيبك حول استهلاك مشروبات تقوية عضلة القلب، والنظام الغذائي الذي تتبعه والدهون والسعرات الحرارية والسكر والملح.

نقلا من الفجر