Please wait..

الأسباب الحقيقية لرائحة الفم الكريهة صباحا وطرق محاربتها

الأسباب الحقيقية لرائحة الفم الكريهة صباحا وطرق محاربتها

يستيقظ البعض مع وجود رائحة سيئة في الفم، وهذا يسبب إحراجا للجميع، وخاصة المتزوجين، وأحيانا يحدث ذلك على الرغم من تنظيف الأسنان قبل النوم، فما سبب الرائحة؟

توضح الدكتورة كريستين فرانك، استشاري طب الأسنان، أن أسباب الاستيقاظ برائحة فم كريهة متعددة، ومنها جفاف الفم، حيث إن اللعاب المسؤول عن إزالة البكتيريا يقل إنتاجه خلال النوم، وهذا يتسبب في حدوث جفاف في الفم، وبالتالي تصبح الرائحة سيئة.

وقالت إن عدم الاهتمام بنظافة الفم من أهم أسباب الرائحة الكريهة أيضًا، حيث إن الفم أرض خصبة لتكاثر البكتيريا، وعند عدم استخدام الفرشاة وخيط الأسنان بشكل يومي، فإن هذا يتسبب في تراكم جزيئات الطعام في شقوق الأسنان أو على طول أنسجة اللثة، مما يؤدي إلى حدوث رائحة سيئة صباحًا، بحسب موقع “هيلث لاين نيتوركس” الأمريكي، الذي يقدم معلومات صحية.

وأضافت أن النفس الصباحي السيء قد يكون نتيجة للمعاناة من أمراض اللثة أيضًا، ويصاحب ذلك الشعور بالتهاب في اللثة، وفي هذه الحالة، يجب الخضوع للكشف الطبي الفوري للحصول على أدوية تهدئ الالتهابات وتقلل من الرائحة السيئة.

وأشارت إلى أن من أسباب الرائحة السيئة أيضًا، تناول أطعمة معينة قبل النوم، مثل الثوم أو البصل النيء، مما ينعكس على رائحة الفم صباحًا، ويزيد سوء الرائحة في حالة عدم تنظيف الأسنان جيدًا قبل النوم.

وأوضحت أن التبغ مرتبط برائحة الفم الكريهة أيضًا، حيث يجعل الفم جفاف وأكثر عرضة لأمراض اللثة، إضافة إلى ارتجاع المريء الذي يتسبب في عودة حمض المدة إلى المريء عند النوم ليلًا، مما يجعل رائحة الفم سيئة صباحًا.

وعن طرق التخلص من رائحة الفم الكريهة، قالت استشاري طب الأسنان، إنه يجب الحفاظ على صحة الفم، وخاصةً قبل النوم ليلًا، مع عدم تناول الطعام أو شرب أي مشروب غير الماء بعد تنظيف الأسنان، إضافة إلى تنظيف الأسنان بالخيط ليلًا مع استخدام الغسول المطهر، ومكشطة اللسان.

وأشارت إلى أنه في حالة وجود تقويم للأسنان في الفم، فيجب تنظيفه مرتين يوميًا، الأولى صباحًا والثانية قبل النوم، إضافة إلى التوقف عن استخدام التبغ، مع مضغ العلكة الخالية من السكر، لأنها تزيد البكتيريا الموجودة في الفم وتساعد في تحفيز إنتاج اللعاب.

وأكدت أنه في حالة المعاناة من ارتجاع المريء أو أمراض اللثة، فيجب الذهاب للطبيب للقضاء على الرائحة الكريهة الصباحية.

ونصحت أيضًا الطبيبة، بضرورة شرب الكثير من الماء قبل النوم ليلًا لمنع جفاف الفم، وتجنب الأطعمة التي لها رائحة نفاذة، وتناول نظام غذائي صحي متوازن مع تقليل الكافيين، وغسل الأسنان بالفرشاة لمدة دقيقتين في كل مرة يتم فيها تنظيف الفم.

ويقدم موقع “therabreath” بعض النصائح التى يمكن أن تساعدك على التخلص من رائحة الأنفاس الكريهة عند الاستيقاظ من النوم

صباحاً:
1- تناول الأطعمة الغنية بالألياف، حيث تساعد على منع رائحة الفم الكريهة، وتجنب الأطعمة المصنعة مثل الكوكيز، الكعك والحلويات والآيس كريم.

2- الحفاظ على غسيل أسنانك قبل النوم، وعند الاستيقاظ من النوم

، وبعد كل وجبة، واستخدم فرشاة أسنان ناعمة ومعجون يحتوي على الفلورايد، وتأكد من تغيير فرشاة أسنانك كل
ثلاثة أشهر.
3- استخدام خيط تنظيف الأسنان يوميًا،حيث يمكن لخيط الأسنان أن يصل إلى المسافات الضيقة بين الأسنان والتي لا يمكن للفرشاة أن تصل إليها.

4- استخدام غسول الفم، والتأكد من عدم احتوائه على الكحول، لأنه يسبب جفاف الفم، ما يؤدى إلى ظهور رائحة الأنفاس الكريهة.

5- الحفاظ على شرب الماء بطريقة منتظمة وكافية، للحفاظ على فمك رطبًا.

6- شرب الشاي الأخضر والأسود، حيث تحتوي على مادة البوليفينول التي تساعد علي القضاء على مركبات الكبريت والحد من البكتيريا الموجودة بالفم.

7- التوقف عن التدخين، فقد أظهرت الدراسات أن المدخنين هم أكثر عرضة للإصابة بأمراض اللثة وجفاف الفم.