Please wait..

5 أسباب لزيادة الغازات بالأمعاء: أطعمة تضعك في مواقف محرجة

5 أسباب لزيادة الغازات بالأمعاء: أطعمة تضعك في مواقف محرجة

لا شك أن الشعور بالرغبة في إصدار غازات خلال اجتماع هام، أو خلال جلسة الأصدقاء، قد يتحول إلى أمر مزعج، ما يضطر إلى السيطرة على هذا الشعور، ما يسبب آلامًا بالمعدة، كما أن الأمر لن يطول كثيراً وقد ينتهي الأمر بموقف محرج.

وفي هذا الصدد تحدثت الطبيبة المتخصصة في أمراض الجهاز الهضمي بمركز «نيو لانجون الطبي الأمريكي»، ليزا جانجو، لموقع «ومانزهيلث» قائلة إن هناك بعض العادات التي نقوم بها يومياً تتسبب في احتباس الغازات داخل المعدة بمعدل أكبر من الطبيعي، وقد يصل الأمر إلى أن يفقد الشخص السيطرة على إصدار الغازات.

5. تناول المياه الغازية بكثرة

تعمل المياه الغازية على احتباس الهواء داخل القولون، وقد يصل الأمر إلى أن يشغل هذا الهواء نحو 50% من القولون، ويتسبب ذلك إما في صعود الهواء لأعلى ليخرج على شكل تجشوء، أو إلى أسفل ويخرج في صورة غازات.

4. اللبان الخالِ من السكر

يحتوي هذا النوع من اللبان على سكر يصعب على المعدة هضمه، وهو ما يسبب الانتفاخ واحتباس الغازات داخل المعدة، ومن ثم قد تخرج الغازات دون سيطرة.

3. بعض الأطعمة الصحية

صحيح أن البروكلي والكرنب من الأطعمة الصحية الموصي بها، إلا أن تناولها يسبب زياداة الغازات، من ثم يمكن تجنبها تناولها قبل الخروج من المنزل.

2. الضغط العصبي

أكدت «جانجو» أن الضغط العصبي يؤثر بشكل مباشر على المعدة والقولون، ويتسبب في الإمساك وزيادة الغازات، وفي هذه الحالة يجب الاسترخاء وأخذ قسطا من الراحة.

1. منتجات الألبان أحيانًا

هذه القاعدة لا تنطبق على كل الأشخاص، ولكن في بعض الحالات يتسبب الإفراط في تناول الألبان والأجبان إلى زيادة الغازات، ولحسم الأمر، إذا كنت تعاني من خروج الغازات بشكل متكرر يمكن التوقف عن تناول منتجات الألبان لعدة أيام وملاحظة الفرق.

المصري لايت