Please wait..

فوائد تناول القرنفل قبل النوم

فوائد تناول القرنفل قبل النوم

القرنفل و أحد البهارات الهندية وشائع الاستخدام فى العديد من الدول، وإضافته لا تعزز طعم الطعام فحسب بل يزيد أيضًا من قيمته الغذائية، حيث يستخدم القرنفل على مر العصور لخصائصه الطبية، وفقًا لما ذكره موقع “تايمز أوف انديا”.

القرنفل غنى بالعديد من العناصر الغذائية، حيث يحتوى على فيتامين هـ وفيتامين سى وحمض الفوليك والريبوفلافين وفيتامين أ والثيامين وفيتامين د وأحماض أوميجا 3 الدهنية إلى جانب خصائص أخرى مضادة للالتهابات وللبكتيريا، ولعل أفضل طريقة لتناول القرنفل قبل النوم عن طريق مضغ فصّين منه ثم شرب كوب من الماء الدافئ، حيث يساعد ذلك فى التخلص من العديد من المشاكل على النحو التالى:

1- تناول القرنفل ليلًا يساعد فى تخفيف مشاكل المعدة مثل الإمساك والإسهال والحموضة، كما أنه يحسن عملية الهضم.

2- يساعد فى منع ظهور حب الشباب لأنه غنى بمضادات الأكسدة وله خصائص مضادة للجراثيم.

3- يساعد على تخفيف آلام الأسنان عن طريق وضعه أيضًا على الأسنان مباشرة حتى يزول الألم.

4- يمكن أن يساعد القرنفل فى تسكين آلام والتهاب الحلق.

5- يساعد القرنفل فى علاج رعشة اليدين والقدمين التى يعانى منها بعض الأشخاص.

6- تناول القرنفل يومياً يعزز المناعة التى تعتبر هدفًا ثمينًا لجميع الناس فى الوقت الحالى للوقاية من الأمراض والأوبئة المنتشرة.

7- يمكن أن يساعد القرنفل فى التخلص من السعال ونزلات البرد والعدوى الفيروسية والتهاب الشعب الهوائية والجيوب الأنفية والربو.

8- يساعد الأوجينول الموجود فى القرنفل بتخفيف التوتر وأمراض المعدة الشائعة.

9- يمكن أن يساعد القرنفل أيضًا فى الوقاية من الإصابة بمرض باركنسون.

فوائد القرنفل على صحة الجسم
1: نسبة عالية من مضادات الأكسدة

بالإضافة إلى احتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن المهمة ، فإن القرنفل غني بمضادات الأكسدة ، وهي مركبات تقلل من الإجهاد التأكسدي ، والذي يمكن أن يساهم في تطور الأمراض المزمنة.

يحتوي القرنفل أيضًا على مركب يسمى الأوجينول ، والذي ثبت أنه يعمل كمضاد طبيعي للأكسدة، يمكن أن يساعد تضمين القرنفل في نظامك الغذائي إلى جانب الأطعمة الأخرى الغنية بمضادات الأكسدة في تحسين صحتك العامة.

2: قد يساعد في الحماية من السرطان

تشير بعض الأبحاث إلى أن المركبات الموجودة في القرنفل قد تساعد في الحماية من السرطان، حيث وجدت دراسة أن مستخلص القرنفل ساعد في وقف نمو الأورام وعزز موت الخلايا في الخلايا السرطانية.

لاحظت دراسة أخرى أجريت على أنبوب اختبار نتائج مماثلة ، حيث أظهرت أن الكميات المركزة من زيت القرنفل تسببت في موت الخلايا في 80٪ من خلايا سرطان المريء .

3: يمكن أن تقتل البكتيريا

ثبت أن للقرنفل خصائص مضادة للميكروبات ، مما يعني أنه يمكن أن يساعد في وقف نمو الكائنات الحية الدقيقة مثل البكتيريا، أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على أنبوب الاختبار أن زيت القرنفل الأساسي قتل ثلاثة أنواع شائعة من البكتيريا،علاوة على ذلك ، يمكن أن تساعد الخصائص المضادة للبكتيريا للقرنفل في تعزيز صحة الفم .

4:. قد يحسن صحة الكبد

تشير الدراسات إلى أن المركبات المفيدة الموجودة في القرنفل يمكن أن تساعد في تعزيز صحة الكبد، فقد يكون مركب الأوجينول مفيدًا بشكل خاص للكبد، حيث قامت إحدى الدراسات التي أجريت على الحيوانات بتغذية الفئران بخلائط من أمراض الكبد الدهنية تحتوي إما على زيت القرنفل أو الأوجينول.

5:. قد يساعد في تنظيم نسبة السكر في الدم

تظهر الأبحاث أن المركبات الموجودة في القرنفل قد تساعد في السيطرة على نسبة السكر في الدم ، حيث وجدت دراسة أجريت على الحيوانات أن مستخلص القرنفل ساعد في زيادة معدل السكر في الدم لدى الفئران المصابة بداء السكري.

نظرت دراسة أخرى على شكل أنبوب اختبار وحيواني في تأثيرات مستخلص القرنفل والنيجيريسين ، وهو مركب موجود في القرنفل ، على خلايا العضلات البشرية والفئران المصابة بداء السكري.

6: قد يعزز صحة العظام

ثبت أن بعض المركبات الموجودة في القرنفل تساعد في الحفاظ على كتلة العظام في الدراسات التي أجريت على الحيوانات،على سبيل المثال ، وجدت دراسة أجريت على الحيوانات أن مستخلص القرنفل الذي يحتوي على نسبة عالية من الأوجينول يحسن العديد من علامات هشاشة العظام ويزيد من كثافة العظام وقوتها.

7: يقلل من قرحة المعدة

تشير بعض الأبحاث إلى أن المركبات الموجودة في القرنفل يمكن أن تساعد في علاج قرحة المعدة ، تُعرف أيضًا باسم القرحة الهضمية ، وهي تقرحات مؤلمة تتكون في بطانة المعدة أو الاثني عشر أو المريء.

نقلا من اليوم السابع