Please wait..

7 طرق مجربة لتنظيف القولون من البراز المتحجر

7 طرق مجربة لتنظيف القولون من البراز المتحجر

في بعض حالات الإمساك الشديد يحدث التصاق وتحجر البراز في القولون، ويسبب هذا البراز المتحجر مشكلة في الأمعاء وفي عملية الإخراج ما لم يتم تنظيف القولون من البراز المتحجر، سنتعرف فيما يأتي كيفية تنظيف البراز المتحجر في القولون؟

كيف يتم تنظيف القولون من البراز المتحجر؟
إن تحجر البراز في القولون يشكل مشكلة كما أنه غير مريح، لذا يجب معرفة كيفية تنظيف القولون من البراز المتحجر.

وتوجد عدة طرق يتم من خلالها تنظيف القولون من البراز المتحجر، نذكرها فيما يأتي:
1. المسهلات
عند تعرض الشخص للإمساك ومعرفته بأن الإمساك هو مسبب تحجر البراز يستطيع اللجوء إلى المسهلات، مثل: الحبوب الفموية، أو التحاميل، وذلك من أجل تنظيف القولون من البراز المتحجر.

2. إخراج البراز باليد
في حال استعصى العلاج بالأدوية المسهلة والتحاميل خروج البراز قد يلجأ الطبيب لإخراج البراز باليد كطريقة لتنظيف القولون من البراز المتحجر.

3. الحقنة الشرجية
تعد الحقنة الشرجية وسيلة لتنظيف القولون من البراز المتحجر، وذلك لاحتوائها على سائل عند حقنه في الشرج يعمل على ترطيب البراز الموجود في القولون، مما يسهل عملية الإخراج.

قد يلجأ الطبيب لتنظيف القولون من البراز المتحجر بهذه الطريقة فورًا، أو عندما يقوم بإخراج البراز باليد ويبقى جزء من البراز عالق.

4. الإرواء بالماء
يعمل الماء على تليين البراز المتحجر، مما يزيد من فرصة خروجه.

ويقوم الطبيب بإيصال أنبوب موصول بجهاز لضخ الماء بفتحة الشرج، ويمتد إلى القولون.

ما هي أهم أسباب تحجر البراز في القولون؟
هناك عدة أسباب تؤدي إلى تحجر البراز وتستدعي تنظيف القولون من البراز المتحجر، نذكر فيما يأتي أهمها:

1. الإمساك
في بعض الحالات يدوم الإمساك لوقت طويل، ويتحجر البراز الموجود في القولون، مما يزيد من صعوبة الإخراج، وبالتالي صعوبة تنظيف القولون من البراز المتحجر.

2. استخدام المسهلات بإفراط
عند تكرار الإمساك يلجأ الشخص للمسهلات بشكل مستمر، وكنتيجة لذلك تصبح عملية الإخراج أكثر صعوبة على الجسم كردة فعل من الجسم بسبب تعوده على الإخراج من خلال المسهلات.

وينتج عن ذلك تحجر البراز وصعوبة تنظيف القولون من البراز المتحجر.

3. قلة الحركة
الحياة المريحة الخالية من أداء أي مجهود تقود بشكل غير مباشر للإمساك.

4. تلف في عضلات الأمعاء
نتيجة لمرض في الأعصاب قد تتعرض عضلات الأمعاء للتلف، مما يزيد من فرصة الإصابة بالإمساك، وبالتالي تحجر البراز في القولون.

كيف يمكن الوقاية من تحجر البراز في القولون؟
دائمًا وأبدًا تعد الوقاية خير من العلاج، وتوجد عدة طرق للوقاية من تحجر البراز في القولون، نذكر فيما يأتي بعض منها:

الابتعاد كليًا عن عدم الحركة والقيام ببعض التمارين الرياضية.
الحفاظ على نظام غذائي غني بالألياف.
الحفاظ على شرب كميات كافية وافرة من الماء.
اجتناب تأجيل استخدام الحمام عند الحاجة لذلك.
الامتناع عن المشروبات الكحولية.

هناك عدة طرق طبيعية لتنظيف القولون في المنزل وباستخدام مكونات بسيطة ومنها أولا الليمون فهو يحتوي على فيتامين سي الهام لصحة الجسم وهذا الفيتامين يساعد على إنتاج مواد مضادة للأكسدة داخل الجسم.

كما أن شرب عصير الليمون يساعد على التخلص من سموم الجسم، فالليمون يعمل على تنشيط الكبد وتحفيزه لطرد السموم المتراكمة من الجسم ، وعن كيفية استعمال الليمون لتنظيف القولون فقم بوضع شرائح الليمون في إناء على النار بعد إضافة كوب من الماء إليه واتركه حتى الغليان، ثم اطفأ النار واشربه بعد أن يصبح دافئاً مع تحليته بملعقة من العسل.

ثم يأتي التفاح كحل سحري؛ حيث يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف التي تعمل على تسهيل عملية الهضم وتحسين حركة الطعام داخل الأمعاء، مما يقلل من مشاكل الهضم واضطرابات الجهاز الهضمي، كما أن التفاح يساعد على حرق الدهون، وعن كيفية استعمال التفاح لتنظيف القولون قم بتقطيع التفاح إلى قطع صغيرة وضعها في الخلاط الكهربائي مع وضع كوب من الماء، وقم بشرب هذا العصير يومياً مع العشاء.

وينصح الأطباء بتناول الزبادي فهو يفيد في تحسين عملية الهضم ويساعد على هضم الطعام وبالتالي التخلص من مشاكل الهضم بسبب تناول الوجبات الغنية بالدهون، كما أنه يساعد على التخلص من اضطرابات المعدة، وبالتالي يقلل من الإصابة بحموضة المعدة، وعن كيفية استعمال الزبادي لتنظيف القولون تناول كوب من الزبادي يومياً فهو عشاء صحي، ويمكنك وضع قطرات الليمون عليه إن كنت ترغب في إنقاص وزنك.

ويعد شرب الماء من أهم الأمور التي تساعد على التخلص من آلام القولون فبعض الأشخاص لا يشربون الماء بكثرة وهذا يؤدي إلى جفاف الجسم وتشقق الجلد، وبذلك يصبح الجسم غير قادر على التخلص من السموم المتراكمة فيه وبالتالي يزيد خطر الإصابة بأمراض الكلى، لذا فشرب الماء الدافئ على الريق أمر هام جداً للتخلص من السموم بالإضافة إلى تنشيط الكبد.

وأخيرا الزنجبيل فهو من الطرق الطبيعية التي تساعد على التخلص من الطفيليات والبكتيريا الموجودة في البطن. وعن كيفية استعمال الزنجبيل لتنظيف القولون قم بوضع ملعقة من الزنجبيل المطحون في كوب ثم أضف الماء المغلي عليها مع تغطيته حتى يصبح دافئاً ويمكن تحليته بالعسل حسب الرغبة.

فوائد تنظيف القولون من البراز المتحجر من أهم الفوائد التي تعود على الإنسان عندما يقوم بتنظيف القولون من البراز المتحجر، ما يلي:

تخليص الجسم من السموم والمواد الضارة، مما يعمل على زيادة طاقة الجسم.

يعمل تنظيف القولون على تقوية مناعة الجسم ضد الكثير من الأمراض.

عملية تنظيف القولون من البراز المتحجر تساعد على التخلص من الوزن الزائد. عندما يقوم الإنسان بتنظيف القولون من الفضلات الضارة، فإن ذلك يساعد في تحسين الحالة المزاجية والشعور بالراحة.

التخلص من تراكم البراز داخل القولون وتنظيفه يقي الإنسان من خطر الإصابة بسرطان القولون، وكذلك يحمي من الإصابة بسرطان المستقيم.

نقلا من ويب طب + البيان