Please wait..

أطعمة يجب تجنبها لمرضى القولون العصبي

أطعمة يجب تجنبها لمرضى القولون العصبي

متلازمة القولون المتهيج أو القولون العصبي “هو خلل في وظيفة القولون”، والذي ينتج عنه أعراض محددة وليست خطيرة في ذاتها إلا أنها مزعجة جدا للمريض.

ويعتبر مريض القولون العصبي، من أكثر الفئات التي يجب أن تحرص على نوعيات محددة من الغذاء والابتعاد عن أنماط غذائية أخرى قد تسبب له سوء هضم ومن ثم إحساس مزعج باضرابات في المعدة قد تصل إلى حد الألم الحاد.

تقول الدكتورة مروة نوح، أخصائي التغذية العلاجية والسمنة: “لا يوجد تصنيف محدد لطبيعة الأشخاص المعرضون للإصابة باضطراب القولون العصبي، فأي شخص معرض لذلك ويبدأ الأمر في مرحلة المراهقة أو سن الشباب، كما أن النساء من أكثر الفئات إصابة بالقولون العصبي، خاصة قبل الدورة الشهرية، من الرجال بمقدار ثلاثة أضعاف”.

وتضيف “نوح”: “من أبرز أعراض تهيج القولون العصبي هي الشعور بالانتفاخ والغازات، خروج المخاط مع البراز، الإمساك، إسهال بعد الطعام أو في الصباح الباكر أو كلاهما، آلام في البطن ومغص تزول بعد الذهاب للحمام”.

وتنصح مرضى القولون العصبي بالإكثار من تناول شرب الماء وتناول المزيد من الألياف والحبوب الكاملة والفاكهة التي تساعد على التخلص من الإمساك المصاحب للقولون، كذلك تناول بعض المشروبات المهدئة مثل: النعناع، الكراوية، الينسون، الشمر، المرمرية، البابونج، الزنجبيل والشاي الأخضر.

وتقدم أخصائي التغذية العلاجية قائمة بأهم الأطعمة التي يجب تجنبها لمريض القولون العصبي:

– الثوم والبصل غير المطبوخ، المشروبات الغازية، الشاي والقهوة، الأطعمة المقلية، التوابل والبهارات والشطة والفلفل الحار والمخللات، البقوليات وبعض أنواع الخضراوات مثل الكرنب والملوخية والباذنجان.

– تجنب الوجبات ذات الدهون العالية.

– الامتناع عن تناول الحليب إذا كنت مما يشعرون بالانتفاخ واستبداله بالزبادي أو اللبن الرايب لأنه يحتوي على خمائر وبكتيريا نافعة للقولون والأمعاء ويقضي على البكتيريا الضارة.

– تجنب جميع أنواع الأطعمة التي من الممكن أن تسبب حساسية للجهاز الهضمي ويتم التعارف عليها عن طريق بعض الفحوصات أو بالتجربة الشخصية مثل: الجبن، القمح، البيض أو الأطعمة التي تدخل بها مادة الجلوتين.

– الابتعاد عن التوتر والضغوط وممارسة الرياضة.

– الإقلاع عن التدخين.

نقلا من الشروق