Please wait..

كم بيضة يسمح بتناولها أسبوعيا؟ للاستفادة من الفوائد الصحية للبيض دون ضرر

كم بيضة يسمح بتناولها أسبوعيا؟

البیض غني بالبروتینات والفیتامینات المهمة التي یحتاجھا الجسم، وهو مفید جدا للجسم بسبب احتوائه على كمیات كبیرة من الفیتامینات. والبیضة الواحدة تحتوي في المعدل على 9 غرامات من البروتین و8 غرامات من الدهون.

ویحتوي البيض على فیتامين “إيه” (A) الذي ینشط النظر عند الإنسان وفیتامین “بي” (B) المفید لعمل الجهاز العصبي وتنفس الخلایا، والمهم لعملیة الأیض (التمثیل الغذائي) أیضا.

تحتوي بیضة وزنها 50 غراما في المتوسط على 186 ملیغراما من الكوليسترول، بینما یحتاج جسم الإنسان یومیا إلى 300 ملیغرام كوليسترول على الأكثر.

یعد بیاض البیض (أو زلال البیض) خالیا تقریبا من الدهون ویحتوي على القلیل من السعرات الحراریة وأغلب محتواه من البروتینات. بالمقابل تتركز السعرات الحراریة والكوليسترول في صفار البیض.

ما كمية البيض الصحية؟
‫حذّر المركز الاتحادي الألماني للتغذية من أن الإفراط ‫في تناول البيض يرفع مستوى الكوليسترول بالدم، والذي يرفع بدوره خطر ‫الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وذلك وفقا لما نقلت عنه وكالة الأنباء الألمانية.

‫ولتجنب هذه المخاطر الجسيمة لا يجوز تناول أكثر من 3 بيضات في الأسبوع، ‫وذلك للاستفادة من الفوائد الصحية للبيض دون ضرر، حيث يزخر البيض ‫بالبروتين الحيواني المفيد للصحة.

من جهتها، توضح زیلكه ریستمایر خبیرة التغذیة في المؤسسة الألمانیة للتغذیة -وفق ما نقل عنها دويتشه فيله عن موقع “أبوتیكین أومشاو” الألماني- أنه لا ینصح بتناول البیض یومیا، وإنما 3 مرات على الأكثر في الأسبوع.

‫وأوضح المركز الألماني أن البيض يعد غنيا بفيتامين “بي2” (B2) المهم لأيض ‫الطاقة، كما أنه يحتوي على السيلينيوم، الذي يعمل على تقوية المناعة ‫ويحمي الجسم من السموم البيئية ويساعد في إنقاص الوزن. ويشتمل البيض ‫أيضا على فيتامين “دي” (D) المهم لصحة العظام.

‫ويزخر البيض أيضا بالصبغات الصفراء “اللوتين” (Lutein) و”الزياكسانثين” (zeaxanthin) المهمة ‫لصحة العين، حيث تحد هذه الصبغات من خطر التنكس البقعي المرتبط بتقدم ‫السن والمياه البيضاء “الكاتاراكت” (Cataract).

نقلا من الجزيرة نت