Please wait..

أهم الأمراض التى يخبرك بها لون البول

أهم الأمراض التى يخبرك بها لون البول

من المعروف أن لون البول الطبيعي أصفر فاتح وقريب من الشفاف حيث يحمل البول صبغة صفراء ذلك عندما تحافظ على رطوبة الجسم؛ لكن في بعض الأحيان يتحول للون آخر مما يدل على وجود مشكلة فى الجسم.

وفي بعض الأحيان يرجع لون البول إلى التأثر بأصباغ الطعام الذي تتناوله أو الأدوية التي تتناولها عبر الجهاز الهضمي وتغيير لون البول، ولكن يجب الحذر وعدم التهاون بإجراء الفحوصات الطبية اللازمة عند تغير لون البول بشكل ملحوظ خاصة إذا كنت تشرب الماء بكميات مناسبة لأنه يمكن أن يكون مؤشر لمشكلة صحية خطيرة تحتاج إلى العلاج السريع.

نعرض لكم أهم الأمراض التى يخبرك بها لون البول وذلك وفقا لما جاء في موقع “healthline ”.

البول الصافي

يؤكد لون البول الصافي أنك تشرب أكثر من الكمية اليومية الموصى بها من الماء، ، لكن البول الصافي دائمًا قد يشير إلى أنك بحاجة إلى تقليل كمية المياه التي تشربها وشرب الكثير من الماء يمكن أن يسلب الجسم من الشوارد.

ويشير البول الصافي إلى وجود مشاكل في الكبد مثل تليف الكبد والتهاب الكبد الفيروسي، وإذا كنت لا تستهلك كميات كبيرة من الماء ولديك بول صاف مستمر يجب أن ترى طبيبك.

مصفر إلى العنبر

يقع لون البول “النموذجي” بين الأصفر الفاتح إلى لون كهرماني الأعمق، ويمكن أن يؤدي وجود الكثير من فيتامينات ب في مجرى الدم إلى ظهور لون أصفر نيون في البول.

أحمر أو وردي

يكن لون البول أحمرًا أو ورديًا إذا تناولت فواكه ذات أصباغ زهرية أو أرجوانية عميقة بشكل طبيعي كالبنجر، والتوت، إلا أنه في بعض الأحيان يمكن أن تتسبب بعض الحالات الصحية في ظهور الدم في البول، وهو أحد الأعراض المعروفة باسم البيلة الدموية، ومنها: تضخم البروستاتا، وحصى الكلى، وأورام المثانة والكلى.

البول برتقالي

إذا ظهر لون البول باللون البرتقالي فقد يكون مؤشر على الجفاف أما إذا كان لون البول برتقالي ولون البراز فاتح، فقد تعاني من الصفراء لأنها تدخل في مجرى الدم بسبب مشاكل في القنوات الصفراوية أو الكبد وتسبب اليرقان مما يغير لون البول والبراز.

أزرق أو أخضر

يعد لون البول الأزرق أو الأخضر غريب بعض الشئ ويحدث بسبب تلوين الطعام نتيجة الأصباغ المستخدمة في الفحوصات الطبية التي يتم إجراؤها على الكلى أو المثانة، وقد يكون بسبب الزائفة الزنجارية العدوى البكتيرية وفي هذه الحالة يتحول للون الأزرق أوالأخضر أوالأرجواني أو النيلي.

بني غامق

لون البول البني الداكن مؤشر للجفاف فى أغلب الحالات، ويمكن أن يكون البول البني الداكن أيضًا أحد الآثار الجانبية لبعض الأدوية ، بما في ذلك ميترونيدازول (فلاجيل) وكلوروكين (أرالين).

يمكن أن يسبب تناول كميات كبيرة من الراوند أو الصبار أو الفول لونًا بنيًا داكنًا وقد يرجع ذلك للإصاب بـ البورفيريا التى تتسبب في تراكم المواد الكيميائية الطبيعية في مجرى الدم وتسبب ظهور البول الصدئ أو البني.

والأخطر يمكن أن يكون البول البني الداكن مؤشرًا على مرض الكبد .

البول الغامق

يدل البول الغامق علامة على وجود عدوى في المسالك البولية ويمكن أن يكون أحد أعراض بعض الأمراض المزمنة وأمراض الكلى، وفي بعض الحالات يكون البول العكر علامة على الجفاف دون وجود مشكلة صحية أخرى.

يسمى البول الغامق بالبول المعكر وإذا كان مع الرغوة أو الفقاعات بيلة رئوية وهو مؤشر للأمراض الخطيرة ومنها مرض كرون أو التهاب الرتج .

نقلا من صدى البلد