Please wait..

7 أطعمة لا تتناولها على الريق

7 أطعمة لا تتناولها على الريق

«المعدة بيت الداء» جملة قالها الحارث بن كلدة طبيب العرب المشهور قبل مئات السنين.. يثبت العلم الحديث صحتها يوماً بعد يوم. قد لا يكون من الصواب دائمًا تناول ما يخطر ببالنا! فأول شيء نأكله في الصباح يحدد مجرى اليوم. كما أن تناول بعض الأطعمة على معدة فارغة أي (على الريق) قد يضر بصحة أجسادنا ويسبب آلاما وحموضة بالمعدة.

نصح اختصاصي التغذية العلاجية، د. روبالي داتا بإعطاء الجهاز الهضمي بعض الوقت لبدء العمل بعد ساعات طويلة من النوم وتناول وجبة الإفطار بعد ساعتين على الأقل من الاستيقاظ، محذرا من تناول 7 أنواع من الأطعمة والمشروبات على معدة فارغة، منها:

1 – الطعام الحار

إن تناول البهارات والتوابل على معدة فارغة قد يهيج بطانة المعدة مما قد يؤدي إلى تفاعلات حمضية وتشنجات وفق ما ذكر د. روبالي داتا، كما أنها نفاذة في الطبيعة ويمكن أن تؤدي إلى عسر الهضم.

2. الأطعمة أو المشروبات السكرية

على الرغم من أن معظم الأفراد يشعرون بأن تناول كوب من عصير الفاكهة أمر صحي، فانه قد لا يكون الأمر كذلك. لذا يقترح د. روبالي عدم بدء اليوم بتناول كوب كبير من عصير الفاكهة لأنه قد يضع عبئا إضافيا على البنكرياس الذي لا يزال يستيقظ بعد ساعات طويلة من الراحة. ومع إفراغ المعدة، يمكن أن يؤثر السكر الموجود في الفاكهة على الكبد. كما يعتبر السكر المعالج أسوأ من ذلك، لذا من الأفضل تجنب حلويات الإفطار أو العصائر الحلوة بشكل مفرط.

3 – المشروبات الغازية

تعتبر المشروبات الغازية ضارة بالصحة بغض النظر عن وقت تناولها، لكنها أكثر سوءًا عند تناولها على معدة فارغة حيث تختلط الأحماض الغازية مع أحماض المعدة التي تسبب مشكلات صحية مختلفة مثل الغثيان والغاز وتقلصات أو ألم بالمعدة.

4 – المشروبات الباردة

كثيرا ما نسمع أن من الأفضل بدء اليوم بالماء الدافئ والعسل، ولكن الكثيرين منا يستسلمون لإغراء شرب كوب من القهوة المثلجة بدلاً من ذلك.
ووفق د. روبالي داتا، فإن شرب المشروبات المثلجة على معدة فارغة إلى قد يؤدي إلى تلف الغشاء المخاطي لدينا كما يجعل عملية الهضم بطيئة طوال اليوم، بينما تساعد المشروبات الفاترة على بدء تشغيل عملية الأيض (التمثيل الغذائي).

5 – الفواكه الحمضية

على الرغم من أن الفواكه دائمًا ما تكون صحية جدًا إذا تم تناولها في الوقت المناسب، فان تناول ثمار الحمضيات على معدة فارغة قد يزيد من إنتاج الحمض. علاوة على ذلك، يمكن أن يؤدي الكثير من الألياف والفركتوز في الفواكه إلى إبطاء الجهاز الهضمي إذا تم تناوله على معدة فارغة. لذا يجب تجنب تناول الفواكه ذات الألياف القوية مثل الجوافة والبرتقال في الصباح الباكر.

6 – الخضروات النيئة (الورقية)

قد يعتقد كثيرون بأن تناول السلطات في أي وقت من اليوم يعد رائعا، ولكن د. روبالي داتا ينصح بعدم تناول الخضروات الورقية النيئة أو السلطة على معدة فارغة، نظرا لكونها غنية بالألياف الخشنة التي قد تضع عبئا إضافيا على معدة فارغة، كما يمكن أن تسبب ألما وانتفاخ البطن عند تناولها على معدة فارغة.

7 – القهوة

بدء اليوم مع فنجان قهوة على معدة فارغة يعد من أبرز الممارسات الشائعة لدى العديد وهو ما قد يؤدي إلى الحموضة، ويحفز إفراز حمض الهيدروكلوريك في الجهاز الهضمي الذي يسبب التهاب المعدة في بعض الناس وفق ما ذكره د. روبالي داتا.

نقلا من القبس