Please wait..

10 فوائد لقشور البرتقال، وطرق استخدامها

10 فوائد لقشور البرتقال، وطرق استخدامها

يعد البرتقال من فاكهة الشتاء الأساسية، لما فيه من فوائد متعددة تحمي من نزلات البرد وتدعم المناعة، لتقف كحائط صد قوي ضد هجوم الفيروسات، لأنه يحتوي على الفيتامينات التي يحتاجها الجسم حتى يصبح بحالة أفضل ولكن قشور البرتقال أيضًا تحتوي على فوائد لا تقل أهمية أبدًا عن الفوائد الموجودة في جسم البرتقالة.

تحتوي قشور البرتقال على العديد من العناصر الغذائية المفيدة لصحة الإنسان، والتي تساهم في الوقاية من الأمراض المزمنة، وتسهيل عملية الهضم وتحسين الأيض “التمثيل الغذائي” وبالتالي المساهمة في إنقاص الوزن.

فوائد قشور البرتقال
1- الحماية من خطر السرطان
احتواء قشر البرتقال على مركبات الفلافونويد، ومركب الليمونين، يجعل الجسم يكافح الجذور الحرة التي تسبب السرطان، فالقشور تمنع تكون الأورام السرطانية.

2- تقوية عضلة القلب
ويلعب مركب “الفلافونويد” المتواجد بنسب كبيرة في القشور، على تقوية عضلة القلب وتحسين صحة القلب.

3- تعزيز صحة الرئة
قشور البرتقال تحتوي على نسب عالية من فيتامين سي، تعمل على تطهير الرئتين وتعزيز مناعة الجسم، ومنع حدوث الالتهابات الرئوية.

3- الحد من الإصابة بنزلات البرد
يساعد قشر البرتقال على طرد البلغم والحد من الإصابة بنزلات البرد والأنفلونزا، وطرد البلغم، لاحتوائه على فيتامين سي.

4- تنظيم مستوى السكر في الدم
يحتوي قشر البرتقال على الألياف الغذائية التي تساهم في تنظيم مستويات السكر في الدم، لأنه يمنع ارتفاع النسب في الدم.

5- إنقاص الوزن
قشر البرتقال يحتوي على فيتامين سي الذي يساعد على حرق الدهون، والنسب المرتفعة من الألياف تساعد على الشبع لفترات طويلة.

6- تحسين عملية الهضم
الألياف الموجودة في قشر البرتقال، تساعد على تعزيز الهضم وتنظيمه، وتم استخدام القشور في الطب القديم لعلاج اضطرابات الهضم.

7- تعزيز صحة العين
مركبات الليمونين والديكانال الموجودة بقشر البرتقال يمكنها تعزيز صحة العين، وتحسين الرؤية.

8- تبييض الأسنان
تحتوي قشور البرتقال على مضادات طبيعية للبكتيريا، وتساعد في حماية الأسنان من التسوس، ويمكن استخدامها أيضًا لتبييض الأسنان والقضاء على رائحة الفم الكريهة.

ويساعد قشر البرتقال على تنظيف الأسنان إذا تم استخدامه بشكل منتظم، حيث يعمل على التقليل من اللون الأصفر المتراكم على الأسنان، وذلك بفرك أسنانك بقشر البرتقال يوميا قبل النوم، حيث يمد الأسنان بفيتامين سي والكالسيوم، ومحاربة الكائنات الدقيقة الموجودة في الأسنان على مدار الليل.

كما تستطيع استخدام مسحوق قشر البرتقال المجفف في حالة عدم تواجد قشر البرتقال.

9- نضارة البشرة
تعالج قشور البرتقال حب الشباب وتقضي على الرؤوس السوداء والخلايا الميتة في البشرة، كما تعمل على الحفاظ على نضارة البشرة ونعومتها، وتعمل كمبيض للبشرة حيث أنها تساعد على القضاء على الأماكن الداكنة في البشرة والتخلص منها.

تحتوي قشور البرتقال على الكثير من مضادات الأكسدة التي تساعد الإنسان على التخلص من علامات الشيخوخة المبكرة، وإزالة بثور الوجه.

استخدامات منزلية لقشر البرتقال
قشر البرتقال الذي قد تعتقد أنه من نفايات الطعام الشائعة له في الواقع عدد غير قليل من الاستخدامات الأنيقة في جميع أنحاء المنزل، وهي:

تطهير الثلاجة
يمكن إضافة القليل من قشور البرتقال إلى المنظف لتحلية الرائحة بالثلاجة، فيمكن ملء قشر البرتقال بالملح وتركه في الثلاجة فالملح يمتص الرائحة والرطوبة في هواء الثلاجة، وبمجرد أن يصبح الملح رطبًا، أخرج القشر واستبدله بآخر جديد حسب الحاجة.

تنظيف الأسطح الخشبية
يستخدم قشر البرتقال في مسح الأسطح الخشبية، ما يجعلها نظيفة ولامعة دائما، وممكن مزج القشور بالخل من خلال وضع القشور بعلبة وصب الكثير من الخل، ليكون منظف طبيعي، ويترك حوالي أٍبوعين ثم يتم تصفيته واستخدامه.

تلميع الفولاذ المقاوم للصدأ
تزيل قشور البرتقال البقع، وتلمع الفولاذ المقاوم للصدأ.

إزالة الروائح الكريهة
ضع عددًا قليلاً من قشور البرتقال في جهاز التخلص من القمامة لإزالة أي رائحة عند الضرورة، تحتوي قشور البرتقال بشكل طبيعي على الزيوت والعصائر التي تقطع الشحوم والأوساخ التي يمكن أن تتراكم في التخلص من القمامة، مما يترك الصرف نظيفًا ورائحة رائعة.

صد الحشرات
تحتوي قشور البرتقال على تركيز 90 إلى 95 بالمائة من الليمونين، وهي مادة كيميائية سامة للبعوض والذباب والحشرات الأخرى، ويتم وضع قشور بالقرب من الأبواب والنوافذ، وهي من الطرق غير المكلفة لإبعاد الحشرات.

نقلا من بوابة الأهرام