Please wait..

ما تأثير تناول الفول على السحور يوميا في رمضان؟

ما تأثير تناول الفول على السحور يوميا في رمضان؟

على مائدة سحور رمضان، يظل طبق الفول ضيفا دائما خلال شهر رمضان الكريم، لكن هل سألت يوما ما تأثيره على الجسم خلال ساعات الصيام؟.. هذا ما نستعرضه لكم وفقا لموقع “forksoverk”.

– يحمي من مرض السكري، ويتحكم في نسبة السكر الموجودة في الدم لدى الأشخاص المصابين.

– يقلل من مخاطر أمرض القلب، وتناوله أربع مرات في الأسبوع أو أكثر يقلل الخطر بأي إصابة بنسبة 22 في المائة، كما أنه يقلل من الكوليسترول الضار في الجسم بنسبة 5 في المائة.

– يساعد على إنقاص الوزن، لأنه يشعر من يتناوله بالشبع ويقلل من إفراطه في الطعام، لاحتوائه على الألياف والبروتين والكربوهيدرات المهضومة ببطء.

– يعمل على خفض ضغط الدم لأنها غنية بالألياف والمغنسيوم والبوتاسيوم، فكلها تساعد على الحفاظ على مستويات ضغط الدم، كما أن البوتاسيوم يواجه ارتفاع مستويات الصوديوم والمغنسيوم يساعد على تدفق الدم الطبيعي المهم للأوعية الدموية والقلب.

– يحتوي على الحديد الذي يحتاجه الجسم، إذ إن كوب منه يحتوي على 4 مل جرام من الحديد، بالإضافة إلى أنه يمنح الجسم الطاقة.

احذر الإفراط
ويقول الدكتور سيد حماد استشاري التغذية بالمعهد القومي للتغذية لـ”مصراوي”، إن للفول فوائد كثيرة، ولكن الإفراط في تناوله يضر كثيرا؛ لاحتوائه على مادة “البيورينات” التي تتحول إلى حمض “اليوريك”، ما يؤدي إلى الإصابة بمرض النقرس واضطرابات في القولون العصبي، فضلًا عن الإصابة بالانتفاخ والغازات، وأيضا تكوين حصوات بلورات حمض اليوريك، التي تسبب الإصابة بحصوات الكلى.

وتابع حماد، أن مرضى القولون العصبي، يجب عليهم التقليل من استهلاك الفول، ويمكنهم تناوله من خلال نقع الفول جيدا في الماء وطهيه جيدا ثم هرسه، أو وضعه في الخلاط حتى تصبح القشرة الخارجية لديه لينة، لسهولة هضمه.

وأوضح أن مرضى أنيميا الفول يتم منعهم من تناول الفول والبقوليات تماما.

ونصح استشاري التغذية، بتناول 3-4 ملاعق فول على وجبة السحور، للاستفادة من النشويات المعقدة والفيتامينات الموجودة به، ويمكن أيضا إضافة قطع الجزر والطماطم على طبق الفول أثناء الطهي، ما يزيد من قيمته الغذائية ويساعد على التقليل من المشاكل الصحية الناتجة من كثرة تناوله.

نقلا من مصراوي