Please wait..

أقوى أنواع الزيوت لخفض الكوليسترول.. يتفوق على زيت الزيتون في الفاعلية

 أقوى أنواع الزيوت  لخفض الكوليسترول.. يتفوق على زيت الزيتون في الفاعلية

طبقا لدراسة: زيت السمسم له نكهة طبيعية مميزة ويحتوى علي العديد من الدهون الصحية غير المشبعة مثل اوميجا ٣ واوميجا ٦.

لزيت الزيتون شهرة واسعة نظرا لما يتميز به من خصائص فريدة أهمها مساهمته في هفض مستوي الكوليسترول الغير صحى في الدم، وهذا بدوره يقلل خطر الاصابة بأمراض القلب والشرايين. وطبقا لتقرير تم نشره في صحيفة (ذى إكسبريس) البريطانية، فإن زيت الزيتون ليس هو المتربع على العرش بمفرده، فلزيت الزيتون منافس طبيعى قوى يحتوى على نفس الفوائد الصحية وقد يتفوق عليه وهو زيت السمسم.

١-الوقاية من أمراض القلب

يتميز زيت السمسم بنكهة طبيعية ممتازة، كما أنه غنى بالعديد من الدهون غير المشبعة مثل اوميغا ٣ واوميغا ٦، وهذه الدهون طبقا للدراسات فهى تساهم فى تقليل خطر الاصابة بأمراض القلب عند ادخالها فى النظام الغذائى باستمرار بشكل يومى ويتم استخدامها أيضا كبديل للمواد التى تحتوى على الدهون المشبعة.

٢-خفض نسبة الكوليسترول الضار فى الجسم

تم إجراء دراسات للمقارنة بين الفوائد الصحية لكل زيت السمسم وزيت الزيتون، توصلت تلك الدراسات إلى أن زيت السمسم يؤثر بصورة أكبر على نسبة الكوليسترول، وذلك بالرغم من أن كليهما لهم نفس القدرة على زيادة نسبة الكوليستيرول الصحى العالى الكثافة، لكن اتضح أن زيت السمسم أقوى بكثير فى خفض نسبة الكوليستيرول منخفض الكثافة وهو النوع الغير صحى.

نتائج إيجابية فى خلال شهر

بعد تجميع عدد من المتطوعين للمشاركة في الدراسة،قام الباحثون بتقسيمهم إلى مجموعتين،قامت المجموعة الاولي بتناول ٤ معالق كبيرة بما يعادل ال٦٠ جراما من الزيت بصورة يومية، لتحل تلك الكمية محل الزيوت الغذائية الاخرى التى يتم تناولها على مدار اليوم، وقامت المجموعة الثانية بتناول نفس الكمية من زيت السمسم بصورة يومية.

بعد مرور شهر، تم قياس مستوى الكوليستيرول فى الجسم، فأظهرت النتائج أن كل المشاريكين ممن كانو لديهم تاريخ مرضي من ارتفاع الكوليستيرول ولو يتناولو أى أدوية سابقا لتقليل مستوياته،تبين أن المحموعة التى قامت بتناول زيت السمسم تساوت فى مستويات الكوليسترول النافع، بينما تم خفض مستويات الكوليسترول الضار لديهم.

 

مضاد للالتهابات وضيق الشرايين

لزيت السمسم خواص مضادة للالتهابات وكان يستخدم فى السابق كعلاج لتصلب الشرايين وضيق الاوعية الدموية،والذى يأتى تحت كأحد اهم اسباب الخطر التى تؤدى الى الاصابة بأمراض القلب والاوعية الدمويك الشديدة، لان ضيق الاوعية الدموية يتسبب في رفع ضغط الدم وزيادة خطر حدوث انسداد يمكن أن يصل إلى النوبة القلبية أو السكتة الدماغية.

الفوائد المتنوعة لبذور السمسم

تحتوى بذور السمسم على كثير من الالياف والبروتينات والعديد من الفيتامينات المهمة، والتى لا تتواجد في الزيت، لكن مضادات الاكسدة موجودة فى البذور والزيت بنفس النسبة.تحتوى بذور السمسم على فيتامين E ومجموعة من المواد الكيميائية تسمى القشور، والتى تضم نوع من الاستروجين النباتى، الذى يحتوى على فوائد غذائية مهمة، هذا بجانب السيسامين، الذى يقلل ضغط الدم المرتفع.

كما انه طبقا للدراسات العلمية التى اجريت سابقا، على عينات محدودة، إلى وجود فوائد مهمة للزيت على نسبة السكر فى الدم بالنسبة لمرضى السكر من النوع ال٢.

ويجدر بنا الاسارة إلى أن الدراسات التى أجريت على السمسم سواء بذور أو زيت تم إجراؤها على مشاركين قامو بالتطوع ولا يتناولون أى ادوية او علاج طبى آخر. مما يجعل مراجعة الطبيب المعالج قبل تناول زيت السمسم أمرا لا غنى عنه ،لتجنب أيا من الآثار الجانبية التى يمكن أن تحدث في حالة تناوله بجانب العلاج الدوائى.