Please wait..

فاكهة صغيرة تصنع المعجزات لصحة الإنسان

فاكهة صغيرة تصنع المعجزات لصحة الإنسان

يقدم التين إما مجففا أو طازجا، وفي كلتا الحالتين فإنه مصدر قوى يمد الجسم بالعديد من العناصر الغذائية، كالبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم والحديد بالاضافة إلى مضادات الأكسدة والألياف.

إن التين وجبة حلوة مستقلة أو عندما يقدم بجانب الوجبات الأخرى. وبجانب مذاقه الطيب يوجد له العديد من الفوائد الصحية التى لا حصر لها. فبحسب ما جاء فى تقرير قامت بنشره أخصائية تغذية تدعى توبي أميدور لصالح موقع Eat This Not That ، فإن تناول التين مجففا كان او طازجا ،ينعكس بالعديد من الفوائد الإيجابية علي الصحة العامة، وفيما هذا المقال سنستعرض تلك الفوائد:

١-تقليل مستوى الكوليستيرول في الدم

يوجد بثمرة التين جرعة كبيرة وصحية من الألياف سريعة الذوبان، فعند تناول أربع ثمرات من التين المجفف فإنك بذلك تحصل على ما يعادل ١٠٠ سعر حرارى وحوالى أربعة جرامات من الألياف، وهذا كافى لإمداد الجسم بحوالي ١٤٪؜ من احتياجاته اليومية الموصي بها. كما أثبتت الدراسات أن التين وغيره من الأطعمة التى تحتوى على ألياف قابلة للذوبان،لها القدرة على تقليل معدل الكوليسترول فى الدم.

٢-مقاومة الالتهاب

يوجد بالتين الكثير من المغذيات النباتية ومواد نباتية طبيعية تعرف بالبوليفينول والكاروتينات. وللبوليفينول والكاروتينات أهمية كبيرة فهى تعمل كمضادات للأكسدة والمساعدة فى التخلص من الجذور الحرة، مما يساعد على مقاومة الالتهابات.

٣-التحكم في نسبة الجلوكوز فى الدم

تم إجراء الأبحاث على التين والتى أثبتت احتوائه على مركب يسمى حمض الأبسيسيك (ABA) ، الذى ثبت أنه يعزز من امتصاص سكر الجلوكوز ويسحبه إلى الجسم بشكل طبيعى وبطريقة أخرى مستقلة عما يفعله الانسولين. لكن تلك الدراسة لم يستخد فيها الباحثون ما يزيد عن ثمرة ونص من التين.

٤-يمد الجسم بالعديد من العناصر الغذائية

تعتبر ثمرة التين وجبة غذائية متكاملة، فالتين يمد جسم الانسان بالعديد من العناصر الغذائية التى يحتاجها، فأربع حبات من التين كافية لإمداد الجسم بحوالى ١٠٠ سعر حرارى و ٦٪؜ من الكمية اليومية اللازمة من البوتاسيوم، بالإضافة إلى ٤٪؜ من احتياجات الجسم اليومية من كلا من الحديد والكالسيوم.

ومن المعلومات التى يعرفها العديد من الناس أن الكالسيوم والبوتاسيوم تأتى على رأس العناصر الغذائية الهامة التى يحتاجها الجسم، والتى تم تحديدها فى المبادئ العامة التوجيهية الغذائية للأمريكيين ٢٠٢٠-٢٠٢٥. وطبقا لذلك فإن التين مصدر مهم جدا للجسم للحصول على المزيد العناصر الغذائية التى قد يفتقر إليها، كما يمد التين الجسم أيضا بالمغنسيوم، ليشكل بجانب الكالسيوم والبوتاسيوم ثلاثيا مهما جدا يلعب دوره الهام في صحة القلب والأوعية الدموية.

٥-الوقاية من السرطان

أثبتت الدراسات أن التين يمكن أن يساهم فى الوقاية من السرطانات، هذا لاحتوائه على البوليفينول والكاروتينلت، وكل منهما بالدليل والابحاث العلمية يساعد فى طرد المواد المسرطنة من الجسم، التى تؤدى لاحقا للاصابة بالسرطانات إذا ما تراكمت. ويساعد البوليفينول والكاروتينات، وهما مغذيان نباتيان لهما أهمية قصوى، فى إصلاح تلف الأنسجة بالجسم وتلف الحمض النووى.