Please wait..

5 عادات غذائية شائعة يجب الإقلاع عنها للتمتع بصحة قلب وأوعية دموية جيدة

 5 عادات غذائية شائعة يجب الإقلاع عنها  للتمتع بصحة قلب وأوعية دموية جيدة

خمس عادات غذائية تؤثر بالسلب علي صحة قلبك وأوعيتك الدموية يجب الاقلاع عنها سريعا.

من أكثر الامراض خطورة والتى تؤرق العديد من الناس حول العالم هى خطر الخطر الاصابة بأمراض القلب، إلا أن احتمالات الاصابة بأمراض القلب قد يقل كثيرا في حالة ما اذا اتبعت طرق الوقاية والعمل بالنصائح العديدة التى تحمى القلب والتى يأتى في مقدمتها تناول الكثير من الخضراوات تحت نظام غذائى صحي متكامل، مرورا بالالتزام بممارسة التمارين الرياضية يوميا وبانتظام، وبحسب ما تم نشره من قبل موقع Eat This Not That ، فإن أمراض القلب تأتى علي رأس قائمة الأمراض المسببة للوفاة في جميع أنحاء العالم، هذا لأن الكثيرين بدون قصد منهم يتبعون الكثير من العادات الخاطئة التى تضر بصحة القلب بصورة يومية. ولا يقتصر تزايد خطورة الاصابة بأمراض القلب والاوعية الدموية علي أسلوب الحياة الخامل فقط،لكن هناك العديد من الممارسات الغذائية التى يجب الإقلاع عنها والتى سنستعرض أبرزها فيما يلي:

1. عدم الالتزام بتناول وجبة الفطور

يقع الكثيرون في خطأ كبير وذلك بالتخلي عن وجبة الفطور في الصباح ظنا منهم أنها ستتسبب في الخمول أو كجزء من نظام الصيام المتقطع، ولكن ذلك الظن الشائع قد يصل بهم إلى الاصابة بمشاكل في القلب عند التعود على تركها بصورة مستمرة.

وبحسب الدراسات التى أجريت وتم نشرها في دورية journal of cardio-vascular Development and Diseases ، فإن احتمالات الاصابة بأمراض القلب قد زادت بين المشاركين في تلك الدراسة، والبالغ عددهم ٦٣٤ ،حوالى ١٩٩ بالغا،بنسبة ٢١٪؜ من بين المجموعة  كانو أفراد لا يهتمون بتناول وجبة الفطور بانتظام،مقارنة بمن يتناولون الوحبة الصباحية بصورة منتظمة.

٢-الافراط في تناول المواد الكربوهيدراتية المعقدة بانتظام.

لا شك أن المواد الكربوهيدراتية جزءا أساسيا من أى نظام غذائى صحي حيث يجب أن يحتوى أى نظام غذائي صحي علي مايقارب ال٥٠٪؜ من مجموع سعراته الحرارية اليومية وخاصة تلك الغنية بالالياف. لكن هناك نوعان من الكربوهيدرات وهى الكربوهيدرات المشبعة او المكررة والكربوهيدرات المعقدة الغنية بالالياف ، ومن أمثلة الكربوهيدرات المكررة الخبز الابيض والمكرونة والارز بالاضافة إلى الوجبات السكرية الخفيفة، ويؤدى هذا النوع من الكربوهيدرات إلى زيادة مخاطر الاصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين بسبب زيادة نسبة الكوليستيرول في الدم.

في العام الجارى تم نشر دراسة في BMJ ، أنه من بين مجموعة مكونة من ١٤٨٨٥٨ مشارك في دراسة الوبائيات الحضرية والذين يعيشون في ٢١ دولة حول العالم، كان الافراد الذين يقتنون المناطق الريفية ويتناولون كمية كبيرة جدا من الحبوب المكررة أكثر عرضة لخطر الإصابة بأمراض القلب، والمشاكل الصحية الخطيرة ونسبة الوفيات المحتملة أعلى.

٣-الافراط في تناول اللحوم الحمراء واللحوم المعلبة.

تزداد خطورة الاصابة بأمراض القلب والاوعية الدموية بين أولئك الذين يعتمدون في غذائهم بصورة أساسية ويومية علي اللحوم الحمراء والمصنعة، مثل السجق والبرغر.

ووفقا لما توصلت إليه التحاليل في ٢٠٢١، وما تم نشره في critical Reviews in Food Science and Nutrition ،فإن كل زيادة يومية تعادل ال ٥٠ جرام من اللحوم الحمراء قد تزيد من خطورة الاصابة بأمراض القلب التاجية بنسبة ٩٪؜ ، وكل زيادة يومية بمقدار ٥٠٪؜ من اللحوم المعلبة قد تزيد خطورة الاصابة بأمراض القلب التاجية بنسبة تصل ل١٨٪؜ 

٤-تناول الطعام المقلى.

ظهرت دراسة خلال العام الجارى فى دورية Heart أن كل ١١٤ جراما زيادة في تناول المقليات قد تؤدى إلى زيادة خطورة الاصابة بأمراض القلب والاوعية. وأظهرت النتائج أن الأفراد الذين يتناولون المقليات كانو الاكثر عرضة للإصابة بفشل وظيفة القلب بنسبة ٣٧٪؜ وخطر الاصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة ٢٨٪؜ وخطر الاصابة بأمراض القلب التاجية بنسبة ٢٢٪؜ مقارنة بالذين يتناولون كميات اقل من المقليات.

٥-تناول الوجبات في أوقات متأخرة من الليل

في حالة شعورك بالجوع فى أوقات متأخرة من الليل، ينصح العلماء بأن تكون تلك الوجبات خفيفة للحفاظ على صحة القلب بمرور الوقت. حيث توصلت دراسة نشرتها دورية جمعية القلب الامريكية فى عام ٢٠٢٠ ، إلى زيادة نسبة الاصابة بتصلب الشرايين بين مجموعة مكونة من ٧٧٧١ بالغا غير مصابين بالسرطان أو داء السكرى، وتم إسناد ذلك إلى أنهم يتناولون وجبات فى الليل.