Please wait..

رعب يجتاح العالم بعد تفشي الفيروس الجديد واجتماع طارئ لمنظمة الصحة العالمية

رعب يجتاح العالم بعد تفشي الفيروس الجديد واجتماع طارئ لمنظمة الصحة العالمية

حالة من الرعب تجتاح العالم، بعد اكتشاف حالات إصابة بمرض جدري القرود في العديد من البلدان خلال الأسابيع الأخيرة، بما في ذلك في أوروبا والولايات المتحدة.

وتعقد منظمة الصحة العالمية، اليوم الجمعة، اجتماعا طارئا بشأن تفشي مرض جدري القرود، مشيرة إلى تسجيل 80 إصابة مؤكدة و50 حالة تحت الفحص بجدري القرود حول العالم.

دول تعلن رصد إصابات بجدري القرود
أعلنت دول عدة حول العالم تسجيل إصابات بمرض جدري القرود، حيث رصدت القارة الأوربية أكثر من 100 حالة إصابة.

وجدري القرود، هو مرض ناجم عن عدوى فيروسية شائعة بالأساس في غرب ووسط إفريقيا، هذا الأسبوع ووصف مسؤولون ألمان التفشي بأنه الأكبر على الإطلاق في المنطقة.

وأعلنت هيئة الصحة في هولندا، الجمعة، رصد عدة حالات يشتبه في إصابتها بجدري القرود في البلاد، وذكرت وكالة “إيه.إن.بي” للأنباء نقلاً عن المعهد الوطني للصحة أن الاختبارات التي تؤكد الإصابة ليست متاحة بعد.

فيما أعلنت إسبانيا تسجل 14 إصابة جديدة مؤكدة بـ”جدري القرود”، بعدما أعلنت السلطات الصحية المحلية في منطقة مدريد اكتشاف 23 إصابة يشتبه في أنها جدري القردة.

وحسب التقارير، تستعد إسبانيا لاستخدام آلاف الجرعات من لقاح الجدري العادي لعلاج جدري القرود.

وفي البرتغال، هناك “أكثر من 23 إصابة يشتبه في أنها جدري القردة في منطقة لشبونة تم تأكيد 5 منها، حسبما أعلنت السلطات الصحية في البرتغال في بيان.

كما أعلنت فرنسا اكتشاف أول حالة يشتبه في إصابتها بفيروس جدري القرود على الأراضي الفرنسية في منطقة باريس.

وسجلت كندا أول حالتي إصابة بجدري القرود لدى البشر، مشيرة إلى أن حالات أخرى مشتبها بها قيد الدرس في مدينة مونتريال الناطقة بالفرنسية.

وتشير الإدارة الإقليمية للصحة العامة في مونتريال إلى وجود 17 حالة مشتبه بها، حسب وكالة “فرانس برس”.

وفي بريطانيا، أكد وزير الصحة البريطاني ساجد جاويد ظهور 20 حالة من الإصابة بجدري القرود في البلاد.

وقد أبلغ الوزير البريطاني نظراءه في دول مجموعة السبع الصناعية الكبرى بتفشي الفيروس.

وفي ذات السياق، أعلنت السلطات الصحية في إسرائيل مساء الجمعة، عن تسجيل أول إصابة بمرض جدري القرود.

وأفادت القناة الـ13 العبرية، بأنه تم تسجيل أول إصابة بمرض جدري القرود في إسرائيل، لرجل بالثلاثينات من عمره نقل إلى مستشفى إيخيلوف مصابًا بأعراض المرض، وتم عزله.

بدورها، سجلت الولايات المتحدة أيضا أول إصابة بجدري القرود بعد إعلان وزارة الصحة في ولاية ماساتشوستس يوم الأربعاء عن إصابة شاب قدم من كندا.

فيما قالت السلطات الأسترالية يوم الجمعة إنها رصدت حالة عدوى محتملة بمرض جدري القرود وهي لمسافر عاد مؤخرا من أوروبا، وإن فحوصا تجرى حاليا للتأكيد.

يشار إلى أن جدري القرود فيروس نادر شبيه بالجدري البشري، على الرغم من كونه أخف، وتم رصده لأول مرة في جمهورية الكونغو الديمقراطية في السبعينيات، وزادت الحالات في غرب إفريقيا في العقد الماضي.

وتشمل أعراض المرض الحمى والصداع والطفح الجلدي الذي يبدأ على الوجه وينتشر إلى باقي أجزاء الجسم.

ولا يوجد لقاح محدد لفيروس جدري القرود، لكن جرعة من لقاح الجدري العادي توفر قدرا جيدا من الوقاية، نظرا لقرب الشبه بين الفيروسين، وحال حدوث عدوى بجدري القرود، عادة ما يستغرق الأمر من 5 إلى 21 يوما حتى تظهر الأعراض على الشخص المصاب.

ويمكن أن يصاب الناس بجدري القرود من خلال الاتصال الوثيق مع المصابين بالفيروس، وعادة ما تكون العدوى خفيفة ويتعافى معظم الناس في غضون أسابيع قليلة.

نقلا من صدى البلد