Please wait..

احذري.. 7 أعراض ظهورها خطر خلال أول 3 شهور من الحمل

يحدث العديد من التغيرات الجسدية والنفسية خلال فترة الحمل وكثير من النساء لا تعرفن أي من تلك التغييرات يكون طبيعيا وأيها غير طبيعي يؤثر على صحة الأم وصحة الجنين أيضا.

وأوضح الدكتور شريف العيسوي استشاري الحقن المجهري وأمراض النساء والمناظير الاعراض التي تستوجب متابعة الطبيب عند حدوثها في أول 3 شهور من الحمل.

النزيف المهبلي:
بقع الدم البسيطة هي أمر طبيعي، لكن النزيف المهبلي بكميات أكبر يمكن ان يكون علامة للإجهاض أو الحمل خارج الرحم، وكلما كان النزيف أكثر احمرارًا ووضوحًا كان أخطر على الحمل، ويكون علامة للإجهاض عندما تشعرين معه بالام تشبه آلام الحيض، والنزيف المربوط بآلام قوية وشديدة أسفل البطن يمكن ان يدل أن الحمل خارج الرحم وغالبًا في قناة فالوب.

️الغثيان والقيء الزائد والمستمر:
من الطبيعي جدًا حدوث بعض الغثيان والقىء خلال الثلث الأول من الحمل وتمر معظم النساء بهذه المرحلة بدون أى مشكلات، ولكن القيء الشديد والمستمر الذي يؤدي إلى الجفاف يجب أن نأخذ بالنا منه حتى نأخذ العلاج اللازم. واذا لم تستطيعي أن تحافظي على المياه أوالسوائل لأكثر من 12 ساعة من خلال القىء المستمر يجب مراجعة الطبيب

السخونة العالية:
ارتفاع درجة حرارة الجسم لدرجة أعلى من 38.3 درجة بدون وجود البرد والإنفلونزا وقت الحمل يكون خطير لأن الحمى العالية معناها ان هناك عدوى بجسمك ويجب متابعة الطبيب لأخذ المضادات الحيوية اللازمة والراحة التامة.

الإفرازات المهبلية والحكة:
تحدث بعض الإفرازات المهبلية بشكل طبيعي، ولكن فى حالات تصبح الإفرازات زائدة وبكميات كبيرة ولها رائحة واضحة ولون مميز ويمكن ان تكون مربوطه بحكة وكل هذه العلامات تشير إلى أن هناك عدوى تستدعي العلاج ويمكن أن تؤدي للولادة المبكرة وتؤثر على الحمل بشكل كبير

الإحساس بالألم والحرقان وقت التبول:
التهابات المثانة ومجرى البول تؤدي للشعور بالحرقان والألم أثناء التبول نتيجة للعدوى ويجب زيارة الطبيب لتلقى اللازم من العلاجات التي تجنب الحامل كل الآلام وتمنع الولادة المبكرة التى يمكن أن تحدث كمضاعفات للعدوى.

ألم بعضلة السمانة أو تورم بها:

الحمل يعطى فرصة أكبر لحدوث الجلطات الدموية،والتي يمكن أن تسبب جلطة بعضلة السمانة ينتج عنها وجع شديد وورم بالساق، وقد تتحرك الجلطة لتصل الى الرئة وقد تؤدى الى الوفاه، ولحسن الحظ أن الجلطات لا تحدث في معظم حالات الحمل، فإذا كان لديكِ أى تاريخ مرضى بحدوث جلطات فيجب عليكِ استشارة الطبيب.

ظهور الأمراض المزمنة بصورة أكبر:
مثل أمراض خلل هرمونات الغدة الدرقية والسكر والأزمة الربوية والذئبة الحمراء وارتفاع ضغط الدم، تكون واضحه اكتر عند الحامل التي يمكن أن تسبب لها الإجهاض أو تؤثر على صحة الطفل

نقلا من فيتو