Please wait..

دراسة ألمانية حديثة تصدم محبي الشاي باللبن

يعد مزيج الشاي باللبن، من أكثر المشروبات التي يفضل المصريون تناولها صباحًا، نظرًا لمذاقه الرائع، قبل أن تحذر دراسة ألمانية نشرتها صحيفة جارديان البريطانية، من خطورته على القلب واحتمالية تسببه في جلطات.

وقالت أخصائية أمراض القلب بمستشفى شاريتيه، بجامعة برلين الألمانية، فيرينا ستانجل، إنَّ خلط الشاي واللبن معًا يؤدي إلى فقد الأول بعض فوائده المهمة وأبرزها دوره في حماية القلب من الجلطات، إضافة لاحتوائه على مواد مضادة للأكسدة لها العديد من الفوائد الصحية للجسم.

وذكر الباحثون، أنَّ الإسراف في تناول الشاي باللبن، يحدث نتائج عكسية، ويصبح أحد أسباب الإصابة بالجلطات، بحسب الصحيفة البريطانية.

وأضافت الدراسة، أن اللبن يحتوي على بروتينات تسمى “الكازينات” مفيدة للجسم، لكن عند تناولها مع الشاي تقلل من كمية المركبات في الشاي المعروفة باسم “كاتيكين” المساعدة في الوقاية من أمراض القلب، وقد يكون لذلك آثار سلبية قد تعوق عملية تدفق الدم للشرايين بشكل جيد.

وأشارت بعض الأبحاث، إلى أنَّ تناول الشاي مع الحليب يسبب اضطرابات في المعدة والأمعاء وقد يساعد على تكوين حصى في الكلى، بحسب “سبوتنيك” الروسي”.

أطباء يوضحون حقيقة وجود مخاطر صحية من تناول الشاي باللبن
ونفت الدكتورة عاليا صلاح، أخصائي تغذية علاجية بكلية طب القصر العيني، وعضو الجمعية العربية والمصرية للسمنة والتغذية العلاجية، صحة الدراسة، خلال حديثها لـ”الوطن”: “مفيش أي إثباتات للدراسة دي”.

وأضافت أخصائي التغذية العلاجية: “الشاي عامة فيه مواد كتير مفيدة ضد السرطان والزهايمر وغيرها من الأمراض، وخلطه باللبن مفهوش أي مشكلة على القلب”.

وبحسب أخصائي التغذية العلاجية: “لكن ضرر الشاي الوحيد يتمثل في تقليله القدرة على امتصاص الكالسيوم، ده غير إن شرب الشاي الكتير بيساعد على إدرار البول فهيكون عامل مساعد على إخراج كمية كبيرة من الكالسيوم من الجسم لكن ملوش ضرر على القلب أو يتسبب في جلطات”.

وفي هذا الصدد، يقول الدكتور مجدي نزيه، رئيس المؤسسة العلمية للثقافة الغذائية، إنَّ تناول الشاي باللبن ليس له أضرار، موضحًا: “هما بيقللوا فوائد بعض لكن دون إحداث ضرر على الجسم، لأن حامض التانيك اللي في الشاي بيأثر على الكالسيوم والفسفور اللي في اللبن، بيخلي قدرة الجسم على امتصاصهم بتضعف، وده تأثير الشاي على اللبن”.

بينما تأثير اللبن على الشاي، يتمثل في أن البروتين بتاع اللبن اللي هو الكازيين، بيأثر على المركبات المناعية اللي موجودة في الشاي، فكل واحد بيقلل فائدة التاني، ولكن لا توجد أضرار.

كما أكّدت الدكتورة ليندا جاد الحق، استشاري التغذية العلاجية، على عدم صحة تلك الدراسة، قائلة: “لا توجد أضرار لتناول الشاي باللبن، ولكن الشاي فيه تانيك أسيد، فلما يتشرب ورا حاجه فيها حديد بيمنع امتصاصها، ودي الحاجة السلبية الوحيدة اللي بيسببها”.

وتابعت: “التانيك أسيد اللي في الشاي مع الكالسيوم اللي في اللبن مفهوش مشكلة مع بعض، لذلك ملوش أضرار، لكن لو شربت شاي بعد تناول لحمة مثلًا، هيقلل من امتصاص الحديد، لكن الكالسيوم بيقلل من امتصاص الحديد لأنهم متنافسين”.

نقلا من ألوان الوطن