Please wait..

ماذا يحدث في الجسم عند النوم تحت المروحة كل يوم؟

عدد كبير من الناس لا يعرف أضرار النوم أمام المروحة وأنها لا تقتصر فقط على الشعور بتكسير الجسم وإنما تسبب العديد من الأضرار والمشاكل الصحية .

فى فصل الصيف لا يستطيع أغلب الناس النوم دون تشغيل المروحة ولكن هذه العادة بالرغم من مزاياها للجسم والصحة إلا أن هناك بعض أضرار النوم أمام المروحة التى تعطل الإنسان عن ممارسة أنشطة حياته اليومية في اليوم التالي.

قدم موقع “ healthline ” أهم أضرار النوم أمام المروحة والبدائل الصحية التى تمنحنا نفس الشعور بالراحة الناتج عن استخدام المروحة .

أعراض زكام

من أهم أضرار النوم أمام المروحة الشعور بجفاف الفم والأنف والحلق، وقد يؤدي ذلك لزيادة إفراز المخاط، مما يتسبب في الشعور بالصداع أو التهاب الحلق أو حتى الشخير أو انسداد الأنف، في حين أن المروحة لن تجعلك مريضًا فقد يتسبب ذلك فى تفاقم الأعراض إذا كنت بالفعل تحت الطقس، وقد تتمكن من تحسين الازدحام بالإكثار من شرب من الماء واستخدام المرطب عند تشغيلها.

الحساسية

يعمل تشغيل المروحة على توزيع الغبار وحبوب اللقاح في الهواء مما قد يؤدي إلى الحساسية لدى بعض الأشخاص، وتعتبر شفرات المروحة نفسها مصدرًا آخر غير مرحب به للغبار، وعند استنشاق الإنسان لهذه المواد المسببة للحساسية فقد تواجه أعراض مثل سيلان الأنف أو حكة في الحلق أو العطس أو صعوبات في التنفس أو دموع العين .

جفاف العين والجلد

من أضرار النوم أمام المروحة التى لايعرفها كثيرون هى جفاف العينين حيث يلعب الهواء المنبعث من المروحة دور فى جفاف البشرة والعيون وقد يساعد ترطيب البشرة واستخدام قطرات العين المهدئة على تجنب هذه الأعراض.

آلام العضلات

قد يتسبب الهواء المركز في شد العضلات أو تقلصها بهذه الطريقة حيث يمكن أن تضطرك للاستيقاظ من النوم بسبب المعاناة من آلام العضلات.

يمكنك المساعدة في تقليل فرص الإصابة بأوجاع العضلات عن طريق توجيه المروحة بعيدًا عنك حتى تتجنب الإصابة بـ أضرار المروحة أثناء النوم.

يعد النوم أمام المروحة في الليل من أشهر العادات الصيفية التى يتبعها معهم الناس والرغم من أضرار هذه العادة إلا أن لها بعض المميزات .

يساعد النوم أمام المروحة على نشر الهواء الذى قد يؤدي لتفاقم الحساسية وجفاف الجلد والعينين ، يمكن أن توفر المروحة الراحة والضوضاء البيضاء المهدئة.

يرغب البعض في النوم أمام المروحة في الليل خاصة من لديهم أطفال رضع تقل أعمارهم عن سنة واحدة وقد يستفيد الأشخاص الذين يتعرقون كثيرًا أو يتأروا بشكل كبير بسبب ارتفاع الحرارة.

بدائل النوم أمام المروحة

وإذا كنت مصابا بالحساسية أو الربو، فقد ترغب في إيجاد طريقة مختلفة عن النوم أمام المروحة للحفاظ على برودة الجو.

طرق أخرى للتغلب على الحر

وعندما لا ترغب في استخدام مروحة جرب بعض الطرق البديلة للحفاظ على البرودة في الليل:

استخدم مرتبة تبريد:
تتوفر فى الأسواق أنواع عديدة من المراتب التي تساعد على تدفق الهواء وتبتعد عن الجسم بالحرارة، وتتضمن بعض هذه التقنيات مثل الفحم، وتسريب الهلام، والنحاس.

ارتدِ ملابس مناسبة:
قد تساعد الملابس الفضفاضة والناعمة المصنوعة من القطن أو الحرير أو الكتان في الحفاظ على برودة جسمك وتجنب الحرير الصناعي أو الصوف أو البوليستر الذي يعزز الدفء.

استخدم ستائر معتمة:
يساعد إبعاد أشعة الشمس عن غرفتك في إبقائها أكثر برودة مما يجعلك غير مضطر لـ النوم أمام المروحة فى الليل.

خذ حماما ساخنا:
على عكس المعروف الحمام ساخن يمكن أن يساعد على الاسترخاء قبل النوم ومن الأفضل الاستحمام قبل الذهاب للنوم ولكن ليس مباشرة.

أبقِ بابك مفتوحًا خلال النهار:

يساعد هذا الهواء على الانتقال من غرفة إلى أخرى ما لم تكن درجات الحرارة عالية جدا.

حافظ على فلاتر الهواء:

تنظيف فلتر الهواء واستبداله يساهم فى الحفاظ على برودة منزلك لابد من تغيير فلاتر الهواء بمعدل مرة كل شهر إلى شهرين للحصول على أفضل النتائج.

استخدم قطعة قماش باردة:

يساعد وضع قطعة قماش باردة “ قد سبق وضعها في الثلاجة ” على الرأس في الحفاظ على برودة جسمك طوال الليل.

نقلا من صدى البلد