Please wait..

الشاي يحميك من ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب .. ولكن بجرعات معينة

ارتفاع ضغط الدم أحد الأمراض الشائعة، التي تؤثر على ما يقرب من ثلاثين في المائة من سكان العالم، ووجدت الأبحاث أن ارتفاع ضغط الدم هو أحد الأسباب الرئيسية لأمراض القلب والأوعية الدموية، وهي في حد ذاتها واحدة من أكثر الحالات الصحية المقلقة المرتبطة بارتفاع معدلات الوفيات. لذلك، من المهم الإنتباه لكلتا الحالتين و إيجاد طرق لعلاجها بشكل طبيعي بعيدا قدر الإمكان عن الوصفات الطبية التي قد يكون لها آثار جانبية خطيرة.

ووفقاً لموقع times of India، فإن بعض التغييرات في أسلوب الحياة، قادر على تغيير الصحة للأفضل من خلال ممارسة الرياضة بشكل منتظم، و اتباع نظام غذائي سليم يساعد في ضبط ضغط الدم، حيث أظهرت الدراسات أن تناول ثلاثة أكواب من الشاي الأسود الدافئ في اليوم، يمكن أن يساعد في خفض ضغط الدم بشكل ملحوظ، كما أنه يحتوي على مركبات “الفلافونويد”، والتي تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والمساهمة في صحة القلب من خلال المساعدة على دوران الدم بحرية في الشرايين، و تعمل مركبات الفلافونويد أيضًا على تقليل الالتهابات التي تعد سبب رئيسي لضعف صحة القلب.

على الرغم من التأثير البسيط للشاي الأسود في مستويات ضغط الدم، إلا أن هذا التأثير يعزز صحة القلب والأوعية الدموية، لأنه يحتوي على مضادات للأكسدة، مثل: مركبات “ثيفلافين” والتي تعمل على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، كما يساعد على خفض مستويات الدهون.

ومن ناحية أخرى، يجب الحذر من تناول كميات كبيرة من الشاي، لأنه رغم احتوائه على نسبة قليلة من الكافيين، شرب كمية كبيرة منه يؤثر على ترطيب الجسم وقد يسبب جفاف، بالإضافة إلى تقليل امتصاص الحديد، فهو يحتوي على مركبات “التانينات” التي ترتبط بالحديد الموجود في الطعام.

نقلا من المصري لايت