بـ 2 جنيه فقط.. احمي جسدك يوميًا من خطر الإصابة بمشاكل القلب - تثقف

بـ 2 جنيه فقط.. احمي جسدك يوميًا من خطر الإصابة بمشاكل القلب

كشفت دراسة حديثة أنه يمكن حماية جسدك من خطر الإصابة بمشاكل القلب، بتناول طعام محدد كل يوم يمكن أن يزيد من نسبة الكوليسترول الجيد، والذي يساعد في الحماية من الأمراض القلبية.

وأجريت الدراسة من قبل مجموعة من الجامعات، بما في ذلك جامعة أكسفورد، وفحصت 4778 شخص تتراوح أعمارهم بين 30: 79 عامًا.

كما تم اختيار المشاركين من 5 مناطق حضرية و5 مناطق ريفية في جميع أنحاء الصين، وكان عليهم ملء استبيان حول استهلاكهم الغذائي خلال العام الماضي.

ومن خلال الاستبيان، اتضح أن أولئك الذين تناولوا البيض تمتعوا بفوائد كبيرة، أهمها المستويات العالية من «APOA1»، وهو لبنة من البروتين الدهني عالي الكثافة (HDL) أو «الكوليسترول الجيد».

فيما يمكن أن يساعد «HDL» في تقليل الانسداد وسينقل المواد الدهنية إلى الكبد حيث يمكن تكسيرها، ما يؤدي إلى الحماية من خطر مشاكل القلب، وأفادت الدراسة إن البيض يعتبر من أغنى مصادر الكوليسترول الغذائي.

ويحتوي البيض أيضًا على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية الأساسية والمركبات النشطة بيولوجيًا، مثل البروتين عالي الجودة والفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون وفيتامين ب، والدهون الفوسفورية، والكولين.

وترتبط نسبة الكوليسترول الكلي وإسترات الكوليسترول في البروتين الدهني عالي الكثافة بشكل إيجابي مع تناول البيض الذي يمكنك الحصول على كرتونة منه مقابل 50.5 جنيها للبيض الأبيض، و54.5 جنيهًا للبيض الأحمر، و55 جنيهًا للبيض البلدي، وتحتوي على 30 ييضة، أي أن متوسط سعر البيضة الواحد يبلغ 2 جنيه مصري.

بينما نشر الباحثون في مجلة eLife، أن المشاركين الذين تناولوا البيض حصلوا أيضًا على 14 بروتينًا آخر مرتبطًا بأمراض القلب، بعضها يقي منه والبعض الآخر يساهم في الإصابة به.

وخلصت الدراسة إلى أن «استهلاك البيض يرتبط بالعديد من مؤشرات التمثيل الغذائي، والتي قد تفسر جزئياً التأثير الوقائي لاستهلاك البيض المعتدل على أمراض القلب والأوعية الدموية».

وقد أوضحت الدكتورة ألكسندرا رازارينوفا أخصائية التغذية، أن تناول من 5 إلى 6 بيضات في الأسبوع تعد من الحيل الجيدة لإضافة نسبة البروتين التي يحتاجها الجسم وإمداده بالعناصر الأخرى كفيتامين د، والكالسيوم وفوسفور.

وأوضحت، خبيرة التغذية أنه يجب عدم تناول أكثر من 5 إلى 6 بيضات في الأسبوع، ويتم تقسيمهم كيفما يشاء الشخص، ولكن ينصح بعدم تناول أكثر من 2 إلي 3 بيضات في اليوم الواحد وذلك للأشخاص أصحاب الصحة الجيدة.

وأكدت، أن تناول من 5 إلى 6 بيضات في الأسبوع تعد إضافة جيدة للبروتينات الأخرى التي يحصل عليها الجسم من اللحوم والأسماك والدواجن والمأكولات البحرية.