وصفة الشمر لعلاج القولون العصبي والتخلص من الغازات - تثقف

وصفة الشمر لعلاج القولون العصبي والتخلص من الغازات

تتميز بذور الشمر بطولها وشكلها الأخضر الفاتح أو البني، إنها تعطي طعمًا شبيهًا بعرق السوس ورائحة على الكاري، ويمكن طهي هذه البذور أو خبزها أو إضافتها للحلويات أو حتى تناولها كمشروب، وفي بعض أنحاء العالم، يمضغ الناس بذور الشمر العادية أو المغلفة بالسكر بعد تناول أي وجبة، حيث يُعتقد أن مضغ بذور الشمر يساعد على الهضم ويمنع الغازات، تابعوا القراءة لمعرفة فوائد الشمر للقولون وطرق تناوله.

فوائد الشمر للقولون

تمنحك ملعقة كبيرة (6 غرامات) من بذور الشمر المجففة حوالي 2 جرام من الألياف، والكمية اليومية الموصى بها من الألياف الغذائية تصل إلى 25-30 جرام، وتشمل فوائد الشمر للقولون الآتي: يساعد محتوى الألياف في الشمر على منع الإمساك ويعزز انتظام الجهاز الهضمي الصحي.

في حالات الإصابة بأنفلونزا المعدة، تساعد الألياف على تجميع الإسهال المائي وعلاجه، مما يساعد على إبطاء ومنع حركات الأمعاء الرخوة أو السائلة.

قد تساعد إضافة الألياف إلى نظامك الغذائي على تخفيف الإمساك، ومشاكل الجهاز الهضمي الأخرى التي يمكن أن تسبب الغازات، مثل القولون العصبي، وتساعد عمومًا في الحفاظ على سير الأمور بشكل صحيح في الجهاز الهضمي.

ووفقًا لمراجعة عام 2016، تحتوي المكونات المتوفرة بشكل طبيعي في كل من نبات الشمر وبذور الشمر على خصائص مضادة للجراثيم والفطريات والالتهابات، هذه الخصائص قد تساعد في التخلص من البكتيريا التي يمكن أن تسبب الغازات في حالات التسمم الغذائي أو اضطراب في المعدة.

بذور الشمر تقلل الالتهاب، هذا قد يساعد في تهدئة التورم أو تهيج الأمعاء والقولون وتحسين الهضم.

يمكن لبذور الشمر أيضًا أن تساعد على إرخاء العضلات في الأمعاء، مما يساعد على تخفيف الإمساك، كما تساعد تهدئة العضلات في المعدة والأمعاء على تخفيف الالتهاب الناتج عن الإمساك أو الحموضة.

طريقة تحضير الشمر للقولون

تحتوي بذور الشمر على تركيزات أعلى من زيوت نبات الشمر، ولهذا السبب ستحتاج فقط إلى استخدام ملعقة صغيرة إلى ملعقة كبيرة (حوالي 2 إلى 6 غرامات) من بذور الشمر المجففة الكاملة في معظم الوصفات.

إذا كنت ستقوم بصنع الشاي من بذور الشمر لاستغلال فوائد الشمر للقولون فستحتاج فقط إلى حوالي ملعقة صغيرة لعمل أي من هذه الوصفات: قم بسحق أو طحن بذور الشمر الكاملة قبل إضافتها مباشرةً إلى الطبخ أو الشاي، هذا يساعد على إطلاق المزيد من الزيت والنكهة.

أضف بذور الشمر المحمصة إلى طعامك لمنحه نكهة حلوة تشبه عرق السوس.

قم بصنع شاي بسيط عن طريق سحق ملعقة من بذور الشمر وصب الماء الساخن عليها. أضف ملعقة كبيرة من البذور على أي من المخبوزات قبل إدخالها الفرن.

يمكنك أيضاً تجربة بذور الشمر المتاحة في شكل كبسولات، ولكن ننصحك باستشارة الطبيب أولاً قبل تجربة أي من هذه الوصفات جإجراء وقائي وللتأكد من أن الشمر ملائم لحالتك الصحية.