غير موجود !

المعذرة ولكن الصفحة المطلوبة غير موجودة .. حاول إستخدام محرك البحث .

الرئيسية

  • الشاي يحميك من ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب .. ولكن بجرعات معينة

    الشاي يحميك من ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب .. ولكن بجرعات معينة

    ارتفاع ضغط الدم أحد الأمراض الشائعة، التي تؤثر على ما يقرب من ثلاثين في المائة من سكان العالم، ووجدت الأبحاث أن ارتفاع ضغط الدم هو أحد الأسباب الرئيسية لأمراض القلب والأوعية الدموية، وهي في حد ذاتها واحدة من أكثر الحالات الصحية المقلقة المرتبطة بارتفاع معدلات الوفيات. لذلك، من المهم الإنتباه لكلتا الحالتين و إيجاد طرق لعلاجها بشكل طبيعي بعيدا قدر الإمكان عن الوصفات الطبية التي قد يكون لها آثار جانبية خطيرة.

    ووفقاً لموقع times of India، فإن بعض التغييرات في أسلوب الحياة، قادر على تغيير الصحة للأفضل من خلال ممارسة الرياضة بشكل منتظم، و اتباع نظام غذائي سليم يساعد في ضبط ضغط الدم، حيث أظهرت الدراسات أن تناول ثلاثة أكواب من الشاي الأسود الدافئ في اليوم، يمكن أن يساعد في خفض ضغط الدم بشكل ملحوظ، كما أنه يحتوي على مركبات “الفلافونويد”، والتي تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والمساهمة في صحة القلب من خلال المساعدة على دوران الدم بحرية في الشرايين، و تعمل مركبات الفلافونويد أيضًا على تقليل الالتهابات التي تعد سبب رئيسي لضعف صحة القلب.

    على الرغم من التأثير البسيط للشاي الأسود في مستويات ضغط الدم، إلا أن هذا التأثير يعزز صحة القلب والأوعية الدموية، لأنه يحتوي على مضادات للأكسدة، مثل: مركبات “ثيفلافين” والتي تعمل على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، كما يساعد على خفض مستويات الدهون.

    ومن ناحية أخرى، يجب الحذر من تناول كميات كبيرة من الشاي، لأنه رغم احتوائه على نسبة قليلة من الكافيين، شرب كمية كبيرة منه يؤثر على ترطيب الجسم وقد يسبب جفاف، بالإضافة إلى تقليل امتصاص الحديد، فهو يحتوي على مركبات “التانينات” التي ترتبط بالحديد الموجود في الطعام.

    نقلا من المصري لايت

  • بـ 25 جنيها فقط.. تخلص من الكوليسترول الضار واحمي جسدك من أمراض القلب

    بـ 25 جنيها فقط.. تخلص من الكوليسترول الضار واحمي جسدك من أمراض القلب

    يمكن أن يؤدي ارتفاع نسبة الكوليسترول إلى إحداث فوضى في الشرايين والإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، وفي حالة عدم معرفتك بارتفاع نسبة الكوليسترول تتراكم المادة الدهنية في دمك مسببة انسداد الأوعية الدموية ومشاكل صحية خطيرة أخرى.

    ولتجنب الضرر، أشار أخصائي التغذية المسجل من LegumeChef May Simpkin، أن البقوليات هي المجموعة الغذائية الأولى لخفض الكوليسترول، حيث أنه الطعام الذي يمكن أن يساعد، خاصةً الفاصوليا فهي تتمتع بتأثير قوي، والتي يتراوح سعرها من 25:30 جنيها.

    وبحسب موقع express، أوضح خبير التغذية أن تضمين البقوليات بانتظام في نظامك الغذائي يمكن أن يساعد في خفض كمية كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) في جسمك، والذي يُعرف أيضًا باسم الكوليسترول الضار، وهو الذي يعرضك لخطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، لكن الألياف القابلة للذوبان فعالة جدا في مكافحة الكوليسترول.

    فيما أوضح خبير التغذية أن البقوليات تعمل كحامل يمكنه إزالة الكوليسترول الضار من الجسم، كما أنها تساعد على تقليل امتصاص الكوليسترول من الأمعاء إلى مجرى الدم، مع تعزيز نمو بكتيريا الأمعاء المفيدة في الأمعاء الغليظة.

    وأضاف أن الفاصوليا يمكنها أن تقلل نسبة الكوليسترول في الدم في 6 أسابيع فقط، فهي لديها قدرة غير عادية على خفض نسبة الكوليسترول الضار في الجسم.

    بينما وجدت دراسة أجراها باحثون كنديون أن جزءًا واحدًا من البقوليات يوميًا على مدار 6 أسابيع كان قادرًا على خفض الكوليسترول بنسبة 5%، وبناءً على هذا البحث، كل ما تحتاجه هو 100 جرام من الفاصوليا أو البقوليات يوميًا.

    نقلا من المصري لايت

  • عميد معهد القلب السابق يحلل أسباب موت الشباب المفاجئ

    عميد معهد القلب السابق يحلل أسباب موت الشباب المفاجئ

    قدم الدكتور جمال شعبان عميد معهد القلب سابقا، تحليلا علميا عن أسباب الموت المفاجيء والسكتات القلبية والدماغية في الشباب، وخاصة شباب الاطباء، بعد تكرار موت عدد منهم مؤخرًا.

    وقال عميد المعهد الأسبق في تصريحات صحفية، الأربعاء، إنه «إزاي واحد يبقي في العشرينيات أو التلاتينات تجي له جلطة في شرايين القلب أو المخ ويموت فجأة، ويعني ايه جلطة القلب والسكتة القلبية، ويعني ايه جلطة المخ والسكتة الدماغية، وهل ممكن وجع البطن يكون من مقدمات الجلطة، وايه أهم إشارة تحذيرية للجلطات».

    وأضاف: «بدايةً الجلطة يعني كتلة من خلايا الدم بتتجمع وتلزق في بعضها وتلزق في جدار الشريان وتقفله فالدم اللي وظيفته يجري في الشريان ويروح الخلايا يتوقف والخلايا اللي مش واصل لها الدم تتوقف عن العمل وقد تتلف وتموت، وهناك نوعين من الخلايا لما بيموتوا مفيش خلايا تانية تنمو مكانهم القلب والمخ، مشيرا إلى أن السكتة القلبية لما شريان القلب الكبير تتكون جواه جلطة وينسد انسدادا كليا ممكن يحصل اختلال حاد في كهرباء القلب، وذبذبة بطينية، وسكتة قلبية، أي توقف القلب المفاجيء والوفاة، والكلام نفسه في المخ لو الجلطة كبيرة وفي شريان كبير بيعدي مساحة كبيرة من المخ ممكن تحصل سكتة دماغية يتوقف المخ عن العمل وربما تحدث الوفاة».

    وتساءل: «هل وجع البطن ممكن يكون سببه جلطة ؟!، ايوه جلطة الشريان التاجي الخلفي تسبب وجع وحموضة وحرقان في المعدة، وجلطة شرايين الأمعاء تسلخ وتمدد الأورطي ممكن تحصل جواه جلطة».

    وعن الأسباب التي تؤدي إلى إصابة شاب صغير ب الجلطة، أكد «شعبان»، التدخين، والمسكنات، ومشروبات الطاقة والمنشطات، والمخدرات، وتاريخ وراثي بارتفاع الكولسترول والدهون وقابلية التجلط، مؤكدا وجود إشارات تحذيرية لبداية الإصابة بجلطات القلب، منها عدم ارتياح أو وجع في منطقة الصدر أو نهجان وخفقان وعرق، وبخصوص جلطات المخ، صداع تنميل في جانب من الجسم اختلال درجة الوعي.

    وأضاف: هل الوقت يفرق في جلطات المخ والقلب؟!، «طبعا الوقت الذهبي الدقايق أو الساعات الاولي قد تنقذ حياة الشخص لو تم التدخل بالقسطرة أو الادوية التي تذيب الجلطة الكلام دا ينطبق على المخ والقلب»، وهل الزعل والتوتر والصدمات العاطفية وضغوط العمل burn out ممكن يعمل جلطة وسكتة قلبية؟، أكد أن ضغوط الحياة ممكن تعمل جلطة، أو عاصفة من الادرينالين وتكسر القلب وتؤدي إلى اعتلال عضلة القلب ويمكن تتسبب في جلطة في المخ أو القلب، حفظكم الله من الجلطات والموت المفاجيء الرصين والقول المبين.

    ‏وتساءل العميد الأسبق لمعهد القلب، كيف نحمي أنفسنا من الجلطات؟، مشيرا إلى الوصايا العشر للحماية من الجلطات،والوقاية من مرض القلب، فالبداية من الطفولة:

    ‏‎١- الطعام الصحي الغني بالخضراوات والفواكه وعدم الإفراط في تناول النشويات والسكريات والدهون الحيوانية والمهدرجة، وتعويد الأطفال منذ الصغر على الأطعمة المشوية والمسلوقة وتجنب المقليات والوجبات السريعة قدر الإمكان والإكثار من شرب الماء.

    ‏‎٢- تجنب زيادة الوزن والسمنة.

    ‏‎٣- الرياضة المنتظمة.

    المشي ٤٥ دقيقة يوميا

    ‏‎٤- تنظيم الغذاء: إفطار مبكر

    غداء لا يتعدى الساعة ٥ م

    عشاء خفيف «زبادي وثمرة فاكهة الساعة ١٠ م، أو بدون عشاء.

    ٥- النوم بكمية وكيفية كافية وعدم السهر.

    ‏‎٦- لا تدخن ولا تجالس المدخنين، تجنب التدخين تماما ً وجميع أنواع المخدرات.

    ‏‎٧- تجنب الضغوط النفسية والعصبية قدر الإمكان.

    ‏‎٨- في حالة وجود عوامل الخطورة، التي تؤثر بشكل مباشر على صحة الشرايين، مثل الضغط والسكر وارتفاع الكوليسترول فيتم التعامل مع هذه الأمراض بكل حزم وحسم، من خلال المتابعة الطبية المنتظمة، والعلاج الدوائي المكثف للحفاظ على الشرايين من تداعيات هذه الأمراض.

    ‏‎٩- حتى الشخص السليم تمامًا ولا يشعر بأي أعراض مرضية لا بد أن يعرض نفسه مرة كل سنة على الطبيب للفحص الدوري وعمل بعض التحاليل الروتينية من أجل الاكتشاف المبكر لأي مشاكل صحية، فكلما كان اكتشاف الأمراض مبكرا كلما كان العلاج أكثر فاعلية وكانت المضاعفات أقل بكثير.

    ‏‎١٠- الحرص على تغيير الحالة المزاجية، بالخروج أسبوعيا، لكسر روتين الحياة، وتخفيف ضغوط العمل، فهذا يساهم إلى حد كبير في تفريغ الطاقة السلبية وإعادة شحن الطاقة الإيجابية والإقبال العمل بعد ذلك بشكل أفضل وأكثر صفاءً.

    واختتم «شعبان» قائلا: استعينوا بالصبر والصلاةالدنيا منفاتة علشان كدا دائما اقول لكم، #ما_تزعلوش.

    نقلا من المصري لايت

  • لعشاق شرب القهوة .. 4 خطوات لابد أن تفعلها حتى تزيد الفوائد الصحية للقهوة

    لعشاق شرب القهوة .. 4 خطوات لابد أن تفعلها  حتى  تزيد الفوائد الصحية للقهوة

    بينت نتائج دراسات عدة فائدة تناول ثلاثة فناجين من القهوة في اليوم، حيث أن هذا المشروب يساعد في إصلاح خلايا عضلة القلب التالفة.

    ومن أجل أن تكون فائدة القهوة للصحة أكبر ينصح الخبراء بما يلي:ـ

    1- عدم تناول القهوة على الريق أبدا، لأن الكافيين محفز قوي، وعند تناوله قبل الحصول على السعرات الحرارية اللازمة لإنتاج الطاقة من المواد الغذائية، فإنه قد يسبب اضطرابات جدية، حيث يمكن أن يؤثر سلبا في عملية الأيض ونظام الغدد الصماء والجهاز الهضمي.

    2- إضافة القرفة إلى القهوة، لأنها تحتوي على مواد عديدة مضادة للأكسدة تحمي خلايا الجسم من التلف بسبب جزيئات الجذور الحرة. علاوة على أن القرفة تساعد في تخفيض مستوى السكر في الدم.

    3- يفضل التخلي عن إضافة السكر إلى القهوة، واستخدام التوابل والعسل بدلا منه.

    4- تصبح القهوة أكثر فائدة للجسم عند تناولها مع الكاكاو، لأن هذا الثنائي ينشط تدفق الدم إلى الدماغ ويحسن التركيز والقدرات المعرفية ويمنع الشعور بالقلق الذي يعتبر أحد الآثار السلبية للقهوة.

    نقلا من الديار

  • ماذا يقول الطب عن الفراخ البيضاء وكيف تتقي مخاطرها

    ماذا يقول الطب عن الفراخ البيضاء وكيف تتقي مخاطرها

    يحتل لحم الدجاج مرتبة جيدة فى الهرم الغذائى وذلك لاحتوائه على عناصر غذائية متعددة ومفيدة للجسم كالبروتينات، والأملاح المعدنية، ويعد من أفضل أنواع اللحوم، حيث يحتل المرتبة الثانية بعد لحوم الأسماك.. وإجمالاً فاللحوم البيضاء هى ذات قيمة غذائية أكبر من اللحوم الحمراء التى تحتوى على نسبة عالية من الدهون المشبعة الضارة، كما أن لحم الدجاج أسهل من حيث عملية الهضم مقارنةً باللحوم الحمراء.

    ورغم كل هذه الفوائد إلا أن “الفراخ البيضا” كما يطلق عليها أغلبية الشعب المصرى ترتبط بعدد من الشائعات بسبب ما يشاع عن حقنها بالهرمونات لزيادة وزنها بسرعة، وهو ما جعل البعض يربطون بينها وبين أسباب العقم والإصابة ببعض الأمراض، فضلا عن حقنها أحيانا بالمياه لتبدو أكبر وزنا وحجما من حقيقتها وهو ما جعل البعض يمتنع عن تناولها أو يتناولها بحذر وخوف.

    يوضح دكتور أحمد بيبرس استشارى التغذية والمناعة، أن تناول الفراخ البيضاء ليس به ضرر على صحة الإنسان إذا تم تناولها بدون أى تدخل من البائعين إلا أن هناك بعض حالات الغش التى تتم من أجل الكسب السريع، حيث يتم إضافة مواد كيميائية إلى عليقة الدواجن حتى تعمل هذه المواد الكيميائية على زيادة حجم الدجاج فى وقت قليل ويمكن بيعها بسرعة لتحقيق مكسب سريع.

    وأشار إلى أن خطورة تلك المواد تتمثل فى أنها مواد كيماوية كهرمون الأستروجين وحبوب منع الحمل الأمر الذى يمثل كارثة كبرى حقيقية قد تدمر آلافا من الشباب، مضيفا أنه يتم استخدام هرمونات الإسترويد التى تساعد على تسارع نمو الكتاكيت فتترسب فى جسم الدجاجة لتسبب الفشل الكلوى، وخفض النشاط الجنسى للرجال، وخلل بتوازن هرمونات الجسم مما يسبب حالات التقزم، والسمنة فى مناطق الثدى والبطن والأرداف عند الأطفال، وسمنة الكبار كما يحدث عن طريق تناول لحوم الدجاج اختلال لهرمونات F.S.H وL.H لدى الأطفال وهى الهرمونات المسئولة عن تكوين العظام والعضلات فتصبح عظام الطفل هشة، وكذلك يؤثر على معدل هرمون T.S.H مما يؤدى لاختلال التمثيل الغذائى للجسم.

    كيف تتأكدين من سلامة الدجاجة؟
    يؤكد دكتور فؤاد إيهاب استشارى أمراض المناعة أن الفراخ البيضاء تمثل كارثة بكل المقاييس، خاصة فى ظل جشع التجار فالمواد الكيماوية التى يتم حقنها بها تحتوى على هرمونات الإسترويد الذى يجعل رحم المرأة أكثر عرضة لنمو القرح، مشيرا إلى أهمية تناول الدجاج من مصادر معروفة، وملاحظة حالة الدجاجة عند شرائها هل تعانى من الانتفاخ الذى يظهر للعين كأنها مملوءة بالماء، وفى تلك الحالة يجب تجنب الحصول عليها وشرائها.

    وتابع “عقب شراء الدجاجة يرجى سلقها ثم التخلص من الماء الذى توضع فيه، لأن ذلك الماء إذا تم تناوله كشوربة فإنه يحتوى على العديد من الهرمونات الضارة التى تدخل جسم الإنسان، كما ينصح بعدم تناول جلد الدواجن فقد تبين أن نسبة كبيرة من الهرمونات تترسب تحت الجلد وفى الأجنحة ومنطقة الرقبة، وعدم تناول الكبدة والمخ لأن كل المواد الضارة سواء الهرمونات أو الأدوية تتركز فى الأحشاء الداخلية للدواجن”.

    ومن جانبها، توضح دكتورة منى خلاف استشارى أمراض الجهاز الهضمى، أن المادة التى يتم حقن الدجاج بها فى تلك الآونة هى مادة الاستيرويد وهى المادة التى يستخدمها الشباب لنمو العضلات, واستخدام تلك المادة لحقن الدجاج يسبب إصابة الإنسان مع تكرار تناول الدجاج بمرض القلب وأمراض الكبد المزمنة، مشيرة إلى أنها تسبب قلة الحيوانات المنوية عند الذكور، أما عند الإناث فإن تراكم تناولها وتأثيرها يؤدى إلى خشونة الصوت وظهور الشعر على البطن وأعلى الظهر مع الإصابة بالصلع وعدم انتظام الدورة الشهرية أو انقطاعها التام مع تزايد معدلات استخدام الدواجن المحقنة.

    ولفتت إلى أهمية تشديد الرقابة من قبل وزارة الصحة على هؤلاء التجار الذين يقومون بفعل أى شىء من أجل الحصول على المال بأقصى سرعة، وتخصيص عقوبات لهم من أجل حماية المستهلك وتجنب تعريض حياة الناس للخطر والمشاكل.

    ونصحت “منى” بالحرص عند شراء الدواجن، فيجب أن تكون من مصادر مأمونة، حتى لا تعرضى حياتك وحياة أطفالك للخطر ولاحظى شكل الدجاجة جيدا حتى تقررى ما إن كانت محقونة أم لا.

    نقلا من اليوم السابع

  • دراسة: موزة في اليوم يمكن أن تقي النساء من مرض خطير

    دراسة: موزة في اليوم يمكن أن تقي النساء من مرض خطير

    توصلت دراسة علمية إلى أن تناول موزة في اليوم يمكن أن يحمي النساء من النوبات القلبية أو السكتات الدماغية.

    ووجدت الدراسة أن الحميات الغذائية الغنية بالبوتاسيوم، ترتبط بخفض ضغط الدم، خاصة عند النساء اللواتي يتناولن كميات كبيرة من الملح، وفق ما ذكر موقع “روسيا اليوم”.

    ويقول الباحثون إن الاستهلاك المنتظم لأطعمة مثل الموز والأفوكادو والسلمون (الغنية بالبوتاسيوم )، يمكن أن يساعد في تقليل الآثار السلبية للملح، وبالتالي يكافح أمراض القلب والأوعية الدموية.

    وأوضح الباحثون أن النتائج التي توصلوا إليها تشير إلى أن المعدن يساعد في الحفاظ على صحة القلب، لكن النساء هن الأكثر استفادة من الرجال.

    ووفقا للدراسة، فإن العلاقة بين البوتاسيوم والأضرار التي تلحق بالقلب كانت هي نفسها بغض النظر عن تناول الملح، ما يشير إلى أن البوتاسيوم له طرق أخرى لحماية القلب بالإضافة إلى زيادة إفراز الصوديوم في البول.

    وقال البروفيسور ليفرت فوغت من المراكز الطبية بجامعة أمستردام بهولندا، الذي قاد الدراسة: ” من المعروف أن الاستهلاك العالي للملح مرتبط بارتفاع ضغط الدم وزيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية. ركزت النصائح الصحية على الحد من تناول الملح ولكن هذا صعب عندما تشمل وجباتنا الغذائية الأطعمة المصنعة. ويمكن لشركات الأغذية المساعدة من خلال استبدال الملح القياسي ببدائل ملح البوتاسيوم”.

    وجبة خفيفة يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

    وأضاف: “في دراستنا، ارتبط البوتاسيوم الغذائي بأكبر فوائد صحية لدى النساء”.

    وشملت الدراسة 11267 رجلا و13696 امرأة من دراسة Epic-Norfolk. وأكمل المشاركون استبيانا حول عادات نمط الحياة، إلى جانب قياس ضغط الدم، وجمع عينات البول. ووقع استخدام الصوديوم والبوتاسيوم في البول لتقدير المدخول الغذائي.

    وقام الباحثون بتحليل العلاقة بين تناول البوتاسيوم وضغط الدم، ووجدوا أن استهلاك البوتاسيوم (بالغرام في اليوم) مرتبط بضغط الدم لدى النساء. ووجدوا أنه مع زيادة تناول المعدن، ينخفض ​​ضغط الدم.

    وعندما وقع تحليل الارتباط وفقا لاستهلاك الملح، لوحظت العلاقة بين البوتاسيوم وضغط الدم فقط لدى النساء اللائي يتناولن كميات كبيرة من الصوديوم.

    وخلال متابعة متوسطها 19.5 سنة، تم إدخال 13596 شخصا إلى المستشفى أو ماتوا بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية.

    وبشكل عام، وجدوا أن الأشخاص الذين تناولوا أعلى كمية من البوتاسيوم لديهم خطر أقل بنسبة 13% للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مقارنة بأولئك الذين يتناولون أقل كمية.

    وعندما تم تحليل الرجال والنساء بشكل منفصل، كان انخفاض المخاطر 7% و11% على التوالي.

    ووجد الباحثون أن كمية الملح في النظام الغذائي لم تؤثر على العلاقة بين البوتاسيوم وأحداث القلب والأوعية الدموية لدى الرجال أو النساء.

    وأوضح البروفيسور فوغت: “تشير النتائج إلى أن البوتاسيوم يساعد في الحفاظ على صحة القلب، لكن تستفيد النساء أكثر من الرجال. وكانت العلاقة بين أحداث القلب والأوعية الدموية والبوتاسيوم هي نفسها بغض النظر عن تناول الملح، ما يشير إلى أن البوتاسيوم له طرق أخرى لحماية القلب بالإضافة إلى زيادة إفراز الصوديوم”.

    وتوصي هيئة الخدمات الصحية الوطنية (NHS) البالغين (الذين تتراوح أعمارهم بين 19 و64 عاما) بالحاجة إلى 3500 مغ من البوتاسيوم يوميا، وينبغي أن يكونوا قادرين على الحصول عليها من نظامهم الغذائي اليومي.

    وتشمل الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم الخضروات والفواكه والمكسرات والبقوليات ومنتجات الألبان والأسماك.

    وأكدت تريسي باركر أخصائية التغذية في مؤسسة القلب البريطانية (BHF): “يدعم هذا البحث النصيحة الحالية التي تقضي بتقليل تناول الملح وتناول المزيد من الأطعمة التي تحتوي على البوتاسيوم يمكن أن يكون وصفة لقلب أكثر صحة”.

    ومن الطرق السهلة لزيادة تناولك للبوتاسيوم هو تناول خمس حصص من الفاكهة والخضروات يوميا.

    والأطعمة الأخرى، مثل البقول والأسماك والمكسرات والبذور والحليب، تحتوي أيضا على نسبة عالية من البوتاسيوم وقليلة الملح، لذلك يمكن أن تفيد القلب.

    نقلا من مصراوي

  • ماذا يشير إليه جسمك عندما ترغب في تتناول المخللات؟

    ماذا يشير إليه جسمك عندما ترغب في تتناول المخللات؟

    تعد المخللات نوعا من أنواع المقبلات التي يحرص كثير من الأشخاص على تواجدها بجانب وجبات الطعام.

    ويبدو أن الرغبة الشديدة في تناولها هي الأكثر شيوعًا إلى النساء الحوامل، ولكن هناك بعض الأسباب وراء هذه الرغبة، نستعرضها لكم وفق ما ورد موقع “healthdigest”.

    على الرغم من أن المخللات لها نكهة مميزة، إلا أن معظم تلك النكهة تأتي من الملح، إذ تحتوي واحدة من المخلل صغيرة الحجم على حوالي 600 ملليجرام من الملح، هذا هو أكثر من ربع كمية الصوديوم اليومية الموصى بها والتي تبلغ 2300 ملليجرام.

    ويشير اشتهاء المخللات أن جسمك يتوق إلى الملح، وهناك العديد من الأسباب التي تجعلك تشتهي المزيد من الصوديوم في نظامك الغذائي.

    وتشير الأبحاث إلى أن الرغبة الشديدة في تناول الملح يمكن أن تكون أحد أعراض حالة صحية مثل قصور الغدة الكظرية أو متلازمة بارتر، كما يمكن أن تكون علامة على الجفاف أو متلازمة ما قبل الحيض.

    لذا، إذا وجدت نفسك تشتهي المخللات لفترة طويلة، فمن الأفضل زيارة الطبيب المختص.

    وعلى الرغم من أضرار الإفراط في تناول المخللات، إلا أنها تقدم عديد من الفوائد الصحية عند تناولها دون إكثار:

    – تعتبر مصدرًا رائعًا لفيتامين K الموجود في الخيار.

    – تحتوي على فيتامينات A وC وB، بالإضافة إلى الكالسيوم والبوتاسيوم والألياف.

    – تساعد أيضًا في تخفيف أو منع تقلصات الرياضيين.

  • علامات مؤلمة في ظهرك تكشف الإصابة بهذا النوع القاتل من السرطان

    علامات مؤلمة في ظهرك تكشف الإصابة بهذا النوع القاتل من السرطان

    يعد سرطان الأمعاء أحد أكثر أنواع السرطانات شيوعًا وأسوأها، لارتباطه بسرطان القولون والمستقيم، ولا ترتبط أعراض الإصابة فقط ببرازك، حيث توجد بعض الأعراض الأقل شهرة لهذا السرطان، فقد يكون هناك علامة مؤلمة في الظهر تشير إلى سرطان الأمعاء، بحسب ما ذكر موقع express.

    على الرغم من أن سرطان الأمعاء قاتل، إلا أنه يمكن علاجه والشفاء منه – خاصة إذا تم اكتشافه مبكرًا، فينجو كل شخص تقريبًا من سرطان الأمعاء إذا تم تشخيصه في مرحلة مبكرة، وهو ما يكون لديك فرصة أفضل للقيام به إذا كنت قادرًا على التعرف على الأعراض.

    لا تظهر أعراض سرطان الأمعاء في مجرى الظهر والفضلات فحسب، بل هناك بعض العلامات الأخرى، بما في ذلك بعض العلامات في ظهرك، وفيما يلي الأعراض الرئيسية لسرطان الأمعاء:

    -نزيف من مؤخرتك أو دم في برازك

    -تغيير مستمر وغير مبرر في عادة التبرز

    -فقدان الوزن غير المبرر

    -التعب الشديد بدون سبب واضح

    -ألم أو نتوء في بطنك

    معظم الأشخاص الذين يعانون من الأعراض المذكورة أعلاه لا يعانون من سرطان الأمعاء ويمكن أن يكون لديهم حالة أو مشكلة صحية مختلفة تمامًا وأقل رعبًا مثل البواسير أو القولون العصبي أو مرض كرون أو الشقوق الشرجية أو الإمساك أو الإسهال.

    لا تعد آلام الظهر عادةً من أعراض سرطان الأمعاء المبكر، ومن المرجح أن تحدث إذا كنت تعاني من انسداد في الأمعاء، والذي يحدث عندما يسد الورم الأمعاء، مما يتسبب عادةً في آلام قوية مفاجئة وأعراض أخرى ملحوظة.

    في بعض الحالات، يمكن أن يوقف سرطان الأمعاء مرور الفضلات الهضمية عبر الأمعاء، ويُعرف هذا باسم انسداد الأمعاء، فيمكن أن تشمل أعراض انسداد الأمعاء ما يلي:

    -ألم بطني متقطع وأحيانًا شديد – يحدث هذا دائمًا عن طريق الأكل

    -فقدان الوزن غير المتعمد – مع ألم بطني مستمر

    -تورم البطن المستمر – مع آلام في البطن

    -أن تكون مريضًا – مع تورم بطني مستمر

    حذر معهد سرطان الأمعاء في المملكة المتحدة من عدم التمكن أيضًا من إفراغ أمعائك أو إخراج الريح، موضحًا: “إذا كنت تعتقد أن لديك أمعاء مسدودة، فراجع طبيبك على الفور أو اذهب إلى قسم الحوادث والطوارئ بالمستشفى.”

    نقلا من مصراوي

  • 9 أعراض إذا ظهرت عليك توقف عن تناول اللحوم فوراً واستشير الطبيب

    9 أعراض إذا ظهرت عليك توقف عن تناول اللحوم فوراً واستشير الطبيب

    هل عانيت من قبل من القيء أو الإسهال أو الدوار بعد تناول اللحوم؟ إذا كانت إجابتك بالإيجاب، فقد يكون لديك حساسية تجاه اللحوم.

    ويشير عدم تحمل اللحوم إلى صعوبة جسمك في هضم اللحوم (لحم البقر والضأن) والمعاناة من ردود فعل جسدية سلبية تجاهها.

    وفي هذا الصدد نستعرض لكم أعراض تشير إلى عدم تحملك لـ اللحوم، وفقا لموقع ” newlifenutrition”.

    أسباب عدم تحمل اللحوم:
    – المضغ غير الكافي:
    إذا كنت لا تمضغ اللحم بشكل صحيح، فقد يواجه الجهاز الهضمي صعوبة في معالجة قطع اللحم الضخمة، لذا من الأفضل أن تتناول قضمات أصغر من اللحم حتى تتمكن من هضمها بشكل صحيح.

    – تناول كمية غير كافية من الألياف:

    تعاني من عدم تحمل اللحوم إذا كان نظامك الغذائي منخفضًا في الألياف، وسيساعدك تناول الكثير من الخضروات الغنية بالألياف مثل الكرنب والسبانخ والبروكلي على تحمل اللحوم بشكل أفضل.

    – أحجام الحصص الكبيرة:
    يؤدي تناول أجزاء كبيرة من اللحم مثل شرائح اللحم أو الأضلاع إلى عدم تحمل اللحوم، ويستغرق الجهاز الهضمي يومين لهضم اللحوم لأن محتواها من الدهون والبروتين يحتوي على جزيئات معقدة.

    عدم تحمل اللحوم مقابل حساسية اللحوم:

    يختلف عدم تحمل اللحوم عن حساسية اللحوم، هذا الأخير هو رد فعل تحسسي تجاه اللحوم الحمراء مثل لحم الضأن ولحم البقر، وتعتبر حساسية اللحوم الحمراء على عكس عدم تحمل اللحوم الذي يعد مشكلة في الجهاز الهضمي، فإن حساسية اللحوم تتعلق بجهاز المناعة وتكون مهددة للحياة.

    ما هي أعراض عدم تحمل اللحوم؟
    1. الانتفاخ:
    تناول كميات كبيرة من اللحوم يبطئ من التخلص من فضلات المعدة، وهذا بدوره يسبب الانتفاخ.

    2. الغثيان:
    وهو أحد أكثر أعراض عدم تحمل اللحوم شيوعًا، لذا إذا شعرت بعدم الارتياح في معدتك بعد تناول اللحوم، فيكون علامة على أن جسمك لا يهضمها بشكل صحيح.

    3. التعب:
    يؤدي عدم تحمل اللحوم إلى تعب أمعائك، مما يمنحك شعورًا ثقيلًا في أمعائك مما يجعلك تشعر بالتعب.

    4. ضعف المناعة:
    تحتوي اللحوم الحمراء على سكر طبيعي يُعرف باسم Neu5Gc، وبما أن جسم الإنسان لا ينتجه، فيعتبر هذا السكر غريبا، وعندما لا يستطيع جسمك تحمل اللحوم، فقد تتعرض لرد فعل مناعي سام يضعف مناعتك ويجعلك عرضة للإصابة بأمراض مختلفة.

    5. رائحة الفم الكريهة ورائحة الجسم:
    اللحوم التي لم يتم هضمها بشكل صحيح لها رائحة كريهة ستخرج في النهاية من خلال فمك ومسام جسمك.

    6. ارتفاع ضغط الدم:
    يؤدي تناول الكثير من الصوديوم في اللحوم إلى ارتفاع ضغط الدم وهو سبب رئيسي للنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

    7. الهالات السوداء تحت العينين:
    سيحاول جسمك إنتاج أجسام مضادة لطرد جزيئات اللحوم في مجرى الدم والتي يعتبرها غزاة غريبة، وينتج عن آلية الدفاع هذه آثار جانبية غير مرغوب فيها، بما في ذلك الهالات السوداء تحت العينين.

    8. آلام الجوع المستمر:
    عندما تأكل الكثير من البروتينات ولا تتناول ما يكفي من الكربوهيدرات، تنخفض مستويات السكر في الدم، وينتج عن ذلك الشعور بالجوع المستمر.

    9. الإمساك:
    اللحوم الحمراء تحتوي على نسبة عالية من الحديد، لذا إذا احتفظ جهازك الهضمي بكمية كبيرة من الحديد، فقد تشعر بالإمساك.

    نقلا من مصراوي

  • احذر التجاهل.. 5 علامات على جلدك تكشف الإصابة بأمراض القلب

    احذر التجاهل.. 5 علامات على جلدك تكشف الإصابة بأمراض القلب

    يعد مرض القلب حالة مقلقة وقد تكون مميتة، وعلى الرغم من ذلك إلا أن الكثيرين غالبا ما يتجاهلون العلامات التحذيرية لهذه الحالة، لعدم معرفتهم بها، فقد يكون من الصعب تحديد أعراض مرض القلب.

    وهناك بعض العلامات المنبهة لأمراض القلب تظهر على الجلد، نستعرضها فيما يلي وفقًا لموقع express

    -انتفاخ القدمين وأسفل الساقين
    يمكن أن يكون التورم في قدميك وكاحليك وأسفل ساقيك علامة واضحة على أن قلبك لا يعمل كما ينبغي، فأحد أعراض أمراض القلب هو تراكم السوائل في الساقين، مما يسبب تورمًا مرئيًا.

    إذا لاحظت تورم قدميك وأسفل ساقيك، ولا يوجد سبب واضح مثل إصابة تلك المنطقة، فيجب عليك فحصها من قبل الطبيب.

    -بقع زرقاء أو أرجوانية على الجلد
    عندما يكون لديك بقع زرقاء أو أرجوانية على جلدك، يمكن أن تكون علامة على انسداد في أحد الأوعية الدموية.

    يعاني بعض الأشخاص من تحول أطرافهم إلى اللون الأزرق عندما يكونون في حالة من البرد الشديد، ولكن إذا حدث ذلك لك وأنت في درجة حرارة طبيعية، فقد يكون ذلك علامة على أن دمك لا يحصل على ما يكفي من الأكسجين.

    إذا ظهرت البقع على أصابع قدميك، فهذا يسمى متلازمة إصبع القدم الأزرق وإذا تركت دون علاج فقد تتسبب في موت الجلد والأنسجة في المنطقة المصابة.

    – نمط يشبه الشبكة باللون الأزرق أو الأرجواني
    هذا النمط الشبيه بالشبكة يجعل بشرتك تبدو مرقطة ومتغيرة اللون، فقد يعاني بعض الأشخاص من هذا عندما يكونون باردين حقًا، ويمكن أن يكون أيضًا أحد الآثار الجانبية لتناول بعض الأدوية.

    ومع ذلك، فإن ظهور نمط شبيه بالشبكة باللون الأزرق أو الأرجواني يظهر بدون سبب واضح يمكن أن يكون أحد أعراض أمراض القلب.

    يعد النمط الموجود على جلدك علامة على انسداد الشرايين الصغيرة، مما قد يؤدي إلى تلف الأنسجة والأعضاء.

    -زوائد شمعية صفراء
    قد تظهر زيادات شمعية صفراء أو برتقالية على جلدك إذا كان لديك مستويات غير صحية من الكوليسترول، وعادة ما تكون هذه الكتل غير مؤلمة، لكن هذا لا يعني أنها غير ضارة.

    تميل إلى النمو في زوايا عينيك أو مؤخرة ساقيك أو في خطوط راحة يدك، لذا راجع طبيبك على الفور إذا قمت بتطوير هذه النموات، فقد يحتاجون إلى إجراء بعض الاختبارات للتحقق من نسبة الكوليسترول في الدم.

    يجب أن يؤدي التحكم في نسبة الكوليسترول لديك إلى انحسار النمو، ولكن إذا لم يكن الأمر كذلك ، فيمكن لطبيب الأمراض الجلدية مساعدتك.

    – نتوءات شمعية
    يمكن أن يكون الظهور المفاجئ لمجموعة من النتوءات الشمعية على جلدك، والتي تشبه إلى حد ما الطفح الجلدي، علامة على ارتفاع نسبة الكوليسترول أو مرض السكري.

    تتكون هذه النتوءات في الواقع من الكوليسترول الناجم عن مستوى مرتفع مثير للقلق من نوع من الكوليسترول يعرف باسم الدهون الثلاثية في الدم.

    نقلا من مصراوي