Please wait..

تعرف على أفضل زيوت الطعام للتخسيس وضبط الكولسترول

تعرف على أفضل زيوت الطعام للتخسيس وضبط الكولسترول

ينصح خبراء الصحة أولئك الذين يرغبون في التخسيس بالتحول إلى استخدام الزيوت التي تساعد على تحقيق هذا الهدف.

وبالنسبة للكولسترول عليك مراقبة كمية ونوعية الزيوت المستخدمة في الطهي على النحو التالي:

الزيوت الاستوائية: زيت جوز الهند وزيت النخيل من الزيوت الاستوائية، وهما خاليان من الكولسترول، ويحتويان على كثير من الدهون معظمها صحية لكن الإفراط في تناولها يعيق محاولات التخسيس. كذلك، إذا كنت تشكو من المرارة، أو لديك خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين يمكنك استعمال زيت جوز الهند بكميات قليلة أو معتدلة.

أما من ناحية الوزن، يساعد زيت جوز الهند على تخسيس دهون البطن خاصة لدى النساء، وبشكل عام يوصى باستخدامه لزيادة التمثيل الغذائي وحرق الدهون.

زيوت الخضراوات: أفضل أنواع هذه الزيوت هو زيت الزيتون البكر الممتاز، لأنه غني بالدهون الأحادية غير المشبعة والأحماض الدهنية، ما يجعله من أفضل الخيارات الصحية للطبخ، وهو خالٍ من الكولسترول الضار، ويحتوي فقط على الكولسترول الجيد الذي يساعد على خفض نسبة الكولسترول الضار في الجسم.

كذلك، تعزّز مضادات الأكسدة في زيت الزيتون عملية التمثيل الغذائي، ويساعد ذلك على الحفاظ على الوزن. ينصح الخبراء باستخدام ملعقتين أو 3 ملاعق من زيت الزيتون البكر الممتاز يومياً في طعامك لتحسين صحة القلب، وضبط الوزن.

وبشكل عام، تمتاز زيوت الخضراوات مثل زيت الكانولا والذرة وعباد الشمس بأنها خالية من الكولسترول وقليلة الدهون الضارة، وهي خيارات صحية للكولسترول وللتخسيس، شرط عدم الإفراط في الكمية المستخدمة في الطبخ.

زيت نخالة الأرز: يحتوي هذا الزيت على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة التي تزيد حرق السعرات الحرارية وبالتالي إنقاص الوزن. ويمتاز هذا الزيت أيضاً بالمستويات العالية من بروتين دهني يسمّى أوريزانول يساعد الجسم على التخلص من الكولسترول الضار. ويعتبر زيت نخالة الأرز صحياً أكثر من زيت عباد الشمس للتخسيس، باستثناء استخدام القلي والطهي عند درجات حرارة عالية

نقلا من المواطن